الرئيسية » غير مصنف » هآرتس: ذوبان الجليد بين واشنطن وإيران يقود إلى تقارب بين إسرائيل والدول الخليجية

هآرتس: ذوبان الجليد بين واشنطن وإيران يقود إلى تقارب بين إسرائيل والدول الخليجية

علّقت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية الأحد على التطور في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران وردود فعل إسرائيل وبعض الدول العربية إزاء ذلك.

وذكرت الصحيفة (هآرتس) في موقعها الإلكتروني أنه خلال اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنظيره الإيرانية جواد ظريف التفت دبلوماسي سعودي إلى دبلوماسي إسرائيلي وسأله: “ما الذي يحدث هنا؟”.

وأضافت الصحيفة أنه على مدار الأسبوع الماضي، دارت حوارات مشابهة بين دبلوماسيين إسرائيليين بارزين ومسؤولين من كل من الأردن والإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول الخليج السنية. وتحدث مسؤول إسرائيلي، طلب عدم ذكر اسمه، أنه كانت هناك رسالة مشتركة في هذه الحوارات وإحساس عام بالقلق.

وقال المسؤول الإسرائيلي: “كافة الحكومات في الدول السنية المعتدلة، وخاصة في الخليج، قلقة جدا إزاء ذوبان الجليد في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.. فهم يخشون أن يأتي الاتفاق الأمريكي-الإيراني على حسابهم.. وهناك ضغط ليس فقط في إسرائيل وإنما في الخليج أيضا”.

وأضاف المسؤول أن القلق الذي يتم الإعراب عنه للبيت الأبيض بشأن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران مصدره إسرائيل وربما اساسا من السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ووفقا للمسؤول الإسرائيلي، فإن السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير أجرى محادثات مكثفة مع كبار مسؤولي الإدارة على مدار الأيام القليلة الماضية وطلب توضيحات فيما يتعلق بالموقف الأمريكي من إيران.

وذكرت الصحيفة أن المسألة الإيرانية كانت أيضا في مركز المحادثات التي دارت خلال الأيام الأخيرة بين كيري ونظرائه من الإمارات ومصر والأردن والكويت على هامش اجتماعات الجمعية العامة. وحذر كل من وزراء الخارجية العرب ، تماما كما فعل نتنياهو، من نوع من “الفخ الخادع ” الإيراني يمكن أن تقع فيه الولايات المتحدة.

(د ب أ)

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

التونسي رشيد العلاني يتحصل على المرتبة الثالثة في مسابقة دبي لحفظ القرآن الكريم

تحصل القارئ التونسي رشيد العلاني على المرتبة الثالثة في جائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم …

%d مدونون معجبون بهذه: