بلينكين يجدد دعم الولايات المتحدة القوي لإنعاش الاقتصاد التونسي

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء، بواشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية ) جلسة عمل مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، وذلك في إطار مشاركة رئيس الدولة في قمة قادة الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا التي تنعقد بواشنطن من 13 الى 15 ديسمبر 2022.

وجدد الوزير الأمريكي التزام بلاد العميق تجاه تونس لإرساء الديمقراطية والاستجابة لتطلعات الشعب التونسي إلى مستقبل مزدهر.

وخلال هذا الاجتماع، ذكّر وزير الخارجية الأمريكية بالطبيعة التاريخية للعلاقات التونسية الأمريكية التي قال إن تاريخها يعود إلى أكثر من قرنين ، مضيفا أنه من الضروري زيادة تعزيز تلك العلاقات في اطار جو من الاحترام للالتزامات التي تم التعهد بها لتكريس حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية المشتركة بين البلدين.

من جهة اخرى ، نوّه الوزير بلنكين بإجراء الانتخابات البرلمانية في تونس يوم السبت المقبل 17 ديسمبر 2022 ، معربا عن أمله في أن تؤدي إلى ” مسار انتخابي حر وديمقراطي ونزيه”.

وأكد أنتوني بلينكين من جديد رغبة واشنطن في إقامة «شراكة قوية» مع تونس مضيفا أنه تم اقتراح برنامج اقتصادي مع تونس.

وقالفي هذا الصدد” سنعمل معا في تفاعل ونرجو تمثيل جميع الأصوات في تونس “

من جانبه، رحّب الرئيس قيس سعيد، بالدعم المباشر المقدم لتونس، سواء عبر البنك الدولي أو عبر المساعدات الامريكية .

وذكّر رئيس الدولة في كلمته خلال جلسة العمل بطبيعة العلاقات بين الولايات المتحدة وتونس وهي علاقات ضاربة جذورها في التاريخ واستعرض أيضا الأسباب التي قادت إلى حركة 25 جويلية 2021 في تونس و الأسباب الاقتصادية والاجتماعية و الصحية. وقال «أزمة تميزت بعدم الاكتراث ولامبالاة الحكومة والبرلمان آن ذاك» مضيفا ان القضاء بدوره لم يسلم من تلك الأزمة، بل أنه تأثر ،أكثر من ذلك، بالفساد والتدخل السياسي، مما قوّض ثقة المواطنين في النظام القضائي.

وأوضح رئيس الدولة أن تلك الأزمة كانت يمكن لو استمرت أن تؤدي إلى انهيار الدولة واندلاع حرب أهلية ما حتم الحاجة إلى تجميد أعمال البرلمان وإقالة الحكومة لإعادة البلاد إلى مسارها الصحيح.

وأضاف الرئيس سعيد أن ذلك القرار كان “مطلبًا شعبيا رفعه المواطنون في كل مرة كنت ألتقيهم فيها و لم أكن أرغب في حل البرلمان لأنني أردت احترام دستور 2014، الذي لم يكن يسمح لي بذلك”.

وقال الرئيس سعيد للوزير بلينكن ” لم يكن لدي أي بديل آخر لإنقاذ الأمة سوى اللجوء إلى المادة 80 من الدستور”.

ويشارك الرئيس قيس سعيد في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة الامريكية وإفريقيا التي ستنعقد بواشنطن من 13 الى 15 ديسمبر 2022، وذلك بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وسيحضر قيس سعيد جلسات القمة التي ستتمحور حول “الامن الغذائي والتغير المناخي وحقوق الانسان”، إلى جانب أكثر من 45 رئيس دولة وحكومة ووفود إفريقية رفيعة المستوى، لمناقشة السبل الكفيلة لتطوير العلاقات الأمريكية مع القارة الإفريقية .

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

اتحاد الفلاحين يدعو إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية تحت إشراف رئاسة …