الخارجية الأمريكية: حريصون على وحدة العراق

أكدت الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس “باراك أوباما”، حريصة على وحدة العراق، برغم ما أعرب عنه الجنرال “راي أوديرنو”، يوم أول أمس الأربعاء، من أن “الحل الوحيد” لأزمة العراق هو التقسيم .

وشدد المتحدث باسم الوزارة “جون كيربي”، في تصريحات أدلى بها، أمس الخميس، على مخالفته لتصريح الجنرال الذي يوشك على التقاعد، بالقول “ذلك، بكل تأكيد، ليس موقفنا، ولا رؤيتنا للمستقبل الذي نريد للعراق أن يحصل عليه”، مشيرا إلى أن “آراء أوديرنو مسألة متعلقة به”.

وكان الجنرال “أوديرنو” الذي يشغل منصب رئيس أركان الجيش الأمريكي، قد قال في تصريحاته إن تقسيم العراق ربما يكون ” الحل الوحيد” له، لا سيما في ظل ما يعانيه من احتلال داعش لأراضيه ومظاهرات ضد فساد الحكومة ومشاكل عديدة غيرها، بحسب قوله.

متحدث الخارجية أكد أن حكومة بلاده تدعم “الحكومة العراقية في بغداد التي رئيس وزرائها (حيدر) العبادي، نريد مساعدته على التعامل مع التحديات الصعبة داخل بلاده، ونحن ندعم حكومة العراق ذات السيادة وهي الحكومة الوحيدة”.

ورحب “كيربي” في الوقت نفسه “بالحيوية التي أظهرها (العبادي) في تشكيل حكومته والتغييرات التي أجراها ليجعل حكومة العراق متجاوبة بشكل أكبر مع التمثيل الشامل للشعب العراقي”.

ويتظاهر آلاف من العراقيين منذ أسابيع احتجاجاً على انتشار الفساد وسوء الخدمات في العراق، مطالبين بمحاسبة الفاسدين، وتحسين الأوضاع المعيشية، ما دفع رئيس الوزراء العراقي نحو اتخاذ حزمة من الإصلاحات لترسيخ الاستقرار كي يتفرغ لمحاربة داعش.

وعن موقف بلاده من إصلاحات “العبادي” قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نحن ندعمه في جهوده الرامية للإصلاح، وذلك لمساعدة حكومة العراق خلال هذه الفترة الانتقالية شديدة الصعوبة”.

المصدر: الأناضول

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مجلس الأمن الدولي يخفق في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

أخفق مجلس الأمن الدولي قبل قليل في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في …