الكاف: عبد المجيد الزار يدعو إلى “منوال تنموي جديد”

دعا رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري عبد المجيد الزار خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي بالكاف إلى مراجعة المنوال التنموي و وضع منوال تنموي جديد يمنح القطاع الفلاحي ما يستحقه من عناية باعتبار ارتباطه بالامن الغذائي و بقوت الشعب التونسي.

و قال الزار ان الحكومات المتعاقبة لم تمنح القطاع الفلاحي الاهتمام اللازم و ساهمت بعشوائية برامجها في تدهور مختلف منظومات الإنتاج الفلاحي بما جعل الفلاحين رهينة بين أيادي المضاربين و المحتكرين و تجار السوق السوداء مستغربا مما اعتبره “ضعفا” في تناول القضايا المتعلقة بشرَكة فسفاط قفصة و المجمع الكيميائي التونسي.

و قد أثار الفلاحون الحاضرين في هذا الاجتماع عديد القضايا المتعلقة خاصة بتاخر صرف تعويضات صندوق الجوائح الطبيعية و فقدان الاسمدة و البذور الممتازة في مسالك التوزيع المنظمة بالإضافة إلى تأثير العوامل المناخية التي تشهدها بلادنا منذ سنوات على مختلف منظومات الإنتاج الفلاحي.

من جهتهم دعا مربو الماشية الحكومة و وزارة الفلاحة إلى تحمل مسؤلياتها في ظل عدم مراقبة جودة الاعلاف رغم أسعارها المتزايدة و ما تطرحه مسألة التلقيح الصناعي للابقار من تساؤلات بسبب عدم فاعليتها في عدة مناسبات و قال الطيب الزغلامي احد الفلاحين المشاركين “إن مربي الماشية يلجأ إلى التلقيح الصناعي بهدف تحسين السلالة الا ان التلقيح الصناعي غالبا ما لا يحقق جدواه بالنسبة للابقار” داعيا ديوان تربية الماشية إلى تحمل مسؤولياته في مراقبة مدى صلوحية التلاقيح المتوفرة.

من جهة أخرى طرح عدد من الفلاحين الاشكاليات المتعلقة بضعف الإرشاد الفلاحي و غياب الدعم الموجه لبعض القطاعات الفلاحية و الذي يؤكد الفلاح في ولاية الكاف انه “لا يعدو ان يكون حبرا على ورق” باعتبار التعقيدات الإدارية التي ترافق طالبيه.

و رغم تقدم موسم الزراعات الكبرى بولاية الكاف لا تزال عديد المستغلات الفلاحية دون بذر بسبب نقص الاسمدة و البذور الممتازة و غياب تمويل الموسم الفلاحي و رفض البنوك تقديم التمويلات الضرورية وخاصة بمناطق جنوب الولاية.

حسن كريمي

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: “الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام كل من يحاول المساس بأمنها وبأمن المواطنين”

أكّد رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد خلال لقائه، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، بوزير الداخلية كمال الفقي، …