بايدن يعد قطر بتصنيفها حليفا رئيسيا من خارج حلف الأطلسي

وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الاثنين بأنه سيصنف قطر عما قريب حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي، مانحا وضعا خاصا لدولة صديقة رئيسية في منطقة مضطربة.

وقال بايدن خلال اجتماع في المكتب البيضاوي إنه يعتزم إبلاغ الكونغرس الأمريكي قريبا بهذا التصنيف الذي تمنحه الولايات المتحدة للحلفاء المقربين من خارج حلف الأطلسي الذين لهم علاقات عمل استراتيجية مع الجيش الأمريكي.

وقال بايدن للصحفيين وأمير قطر جالس بجانبه “قطر صديق وفي وشريك يعول عليه. وسأبلغ الكونجرس بأنني سأصنف قطر حليفا رئيسيا من خارج حلف الأطلسي ليعكس ذلك أهمية علاقتنا. أعتقد أن ذلك تأخر كثيرا”.

وتضمن أيضا جدول أعمال بايدن في الاجتماع المحادثات النووية الإيرانية والعلاقات مع أفغانستان، حيث تمثل قطر الآن مصالح واشنطن.

وقال مسؤول للصحفيين إن الأمير تميم التقى بشكل منفصل مع وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس وناقش مبيعات الأسلحة وقضايا عسكرية أخرى مع وزير الدفاع لويد أوستن.

وقال بايدن إنه والشيخ تميم كان لديهما الكثير على جدول أعمالهما يوم الاثنين بما شمل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري.

واختتم أمير قطر زيارته لواشنطن بعد لقاء مع وزير الأمن الداخلي الأمريكي بحثا خلاله مبيعات أسلحة وبعد اتمام صفقة الخطوط الجوية القطرية مع شركة بوينج لشراء طائرات 777 إكس و737 ماكس.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

منظمة الصحة العالمية تعتمد لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا

اعتمدت منظمة الصحة العالمية لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا, حيث حصل هذا اللقاح …