بودن تعرب عن رغبة تونس في مزيد تعزيز التعاون مع مالطا في عدد من القطاعات

أعربت رئيسة الحكومة نجلاء بودن ،خلال لقاء جمعها برئيس جمهورية مالطا جورج فيلا بجنيف، عن رغبة تونس في مزيد تعزيز التعاون مع مالطا في عدد من القطاعات على غرار التشغيل والتدريب المهني والتجارة والنقل.
وأبدت بودن تطلعها إلى مواصلة مالطا والشركاء الأوروبيين والدوليين دعمهم لتونس في هذه المرحلة الهامة من تاريخها، مشددة على أهمية العمل المشترك من أجل اتخاذ تدابير جماعية ومتضامنة لبناء فضاء متوسطي مستقر وآمن.
ومن جهة اخرى تطرق الطرفان إلى الضغوط التي يسببها التوافد غير المسبوق للمهاجرين غير الشرعيين على تونس، وعلى شركائها الأوروبيين.
وأكدت رئيسة الحكومة مرة أخرى، أهمية دعم الشركاء الأوروبيين لجهود الحكومة التونسية للتصدي للهجرة غير النظامية بالنظر إلى التبعات المالية الكبيرة لهذه الجهود على ميزانية الدولة في سياق اقليمي ودولي معقد.
وأبرزت الحاجة الملحة لإدارة منسقة وواقعية للهجرة وفق مقاربة تتجاوز البعد الأمني وتركز على إجراءات تشجيع التنقل المنتظم والمنظم بروح من التعاون والتضامن، بما يستجيب لمصالح كافة الأطراف.
وجددت نجلاء بودن رمضان التهاني لجمهورية مالطا بمناسبة بدء عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي، معتبرة أن تزامن هذه العضوية مع عضوية تونس في مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، يوفر فرصة هامة لمزيد تكريس سنّة التشاور والتنسيق بين البلدين وتعزيز مساهمتهما في خدمة قضايا السلام والأمن والاستقرار والتضامن، لا سيما في القارة الأفريقية.
وتناولت المحادثة زيارة الدولة المقرر أن يؤديها الرئيس المالطي إلى تونس خلال الفترة المقبلة.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجهمورية يبحث مع وزير الداخلية الوضع الأمني العام في البلاد ويؤكد على فرض احترام القانون على الجميع

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، يوم الأربعاء بقصر قرطاج، لوزير الداخلية، كمال الفقي، …