توضيح البنك المركزي التونسي حول الوديعة الجزائرية

قال مدير عام التمويل والدفوعات الخارجية بالبنك المركزي التونسي عبد الكريم لسود في تصريح لموزاييك الاثنين 3 فيفري 2020 إن الوديعة الجزائرية المقدرة بـ 150 مليون دولار سيتم تحويلها من البنك الجزائري، موضحا أنها وديعة توضع على ذمة دفاتر البنك المركزي التونسي ولا تستعمل من قبل خزينة الدولة التونسية. 

وأضاف أن البنك المركزي التونسي هو تقنيا المتصرف الوحيد في الوديعة الجزائرية والهدف منها هو دعم  الإحتياطي التونسي من العملة الأجنبية وتوفير سيولة أكثر لسوق الصرف الداخلية بين البنوك، مشيرا إلى أن  مدة التسديد يحددها اتّفاق  بين البنكين المركزيين الجزائري والتونسي.
  
وأعلن  مدير عام التمويل والدفوعات الخارجية بالبنك المركزي التونسي أن الوديعة الممنوحة للبنك المركزي التونسي هي رابع وديعة تمنحها الجزائر لتونس، حيث منحت الجزائر تونس  وديعة سنة 2011 بقيمة 50 مليون دولار تم تسديدها على 10 سنوات بصفر فائدة والوديعة الثانية كانت سنة 2014 بقيمة 100 مليون دولار بالشروط المالية نفسها إضافة إلى وديعة ثالثة منحت لتونس عام 2015، مرجحا أن تكون الشروط المالية الخاصة بالوديعة الرابعة 150 مليون دولار هي نفسها . 

وأبرز أن إحتياطي تونس من العملة الأجنبية الآن يتجاوز 19 مليار دينار وأكثر من 110 يوم توريد والذي يعتبره مؤشرا جيدا على تحسن السيولة  والدليل على  ذلك هو تحسن قيمة الدينار التونسي، مضيفا أن التصرف في الوديعة الجزائرية لن يتم إلا في  حال تسجيل شح أو صعوبة في  السيولة على مستوى السوق التونسية.

كما تم ذلك مع الودائع الثلاث السابقة التي منحتها الجزائر لتونس.

المصدر: موزاييك أف أم

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

محمد زيتونة: فتح تحقيق ضد مقدمة برنامج بإذاعة خاصة يأتي على خلفية مخالفة قرار منع التداول في قضية « التآمر على أمن الدولة »

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أن النيابة العمومية أذنت للفرقة المركزية …