دراسة: خريجو التعليم العالي يحتاجون الى 16 شهرا كمعدل للحصول على وظيفة

يتطلب الحصول على وظيفة لحديثي التخرج من التعليم العالي العمومي، معدل 16 شهرا، وفق ما كشفته دراسة أنجزها المعهد العربي لرؤساء المؤسسات وتم الإعلان عن نتائجها اليوم الاثنين 18 جويلية 2022.

وأظهرت الدراسة، التي غطت أكثر من 226 ألف خريج تعليم عالي خلال الفترة من 2015 حتى 2021، “أن 76 بالمائة من أصحاب الشهادات العليا الذين يحصلون على وظائف يتمتعون بالادماج لاحقا”، مشيرة، إلى “أن الاختصاصات الطبية وشبه الطبية تتصدر قائمة أكثر الاختصاصات تشغيلية”.

وأكد المدير التنفيذي للمعهد العربي لرؤوساء المؤسسات، مجدي حسن، خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم بمقر المعهد، “أن الدراسة كشفت أن 7 بالمائة فقط من مجموع خريجي التعليم العالي يحصلون على شغل قار أثناء فترة لا تتجاوز 6 أشهر، لافتا إلى أن المعهد أنجز هذه الدراسة من أجل الإسهام في توفير المعلومات المحيّنة حول مدة الانتظار لخريجي التعليم العالي.

وأفاد، “أن 12 بالمائة من خريجي التعليم العالي العمومي يحتاجون إلى مدة لا تقل عن سنة من أجل نيل فرصة عمل، فيما لا يحظى أكثر من 60 بالمائة من حاملي الشهادات العليا بوظيفة قبل انقضاء عامين”.

وسلّطت الدراسة الضوء على مدة البطالة بالنسبة لحاملي الشهادات العليا حديثي التخرّج، التي تمتد إلى أكثر من عامين، بنسبة تناهز 13 بالمائة، مؤكدة في المقابل، أن معدّل مدة البطالة لم يتجاوز 6 أشهر خلال سنة 2022 بالنسبة للاختصاصات الطبية وشبه الطبية، التي شملت التصوير الطبي والمداوة بالأشعة والرعاية الصحية للطفل والعلاج الطبيعي.

وأرجع حسن، ارتفاع تشغيلية الاختصاصات الطبية وشبه الطبية إلى زيادة الطلب على هذه الاختصاصات نتيجة لجائحة كورونا، إلى جانب ارتفاع الطلب العالمي على الموارد البشرية في هذه الاختصاصات وهو ما يمثل دافعا كذلك لهجرة هذه الكفاءات إلى الخارج.

وقد تصدّر كل من المعهد العالي لعلوم التمريض بقابس والمعهد العالي للأعمال بتونس والمعهد العالي لعلوم التمريض بتونس، ترتيب مؤسسات التعليم العالي، من حيث معدل انتظار بالنسبة لخريجيهم قبل الحصول على وظيفة، الذي لا يتجاوز 5 أشهر.

وبلغ معدل الانتظار بالنسبة لخريجي المعهد العالي لعلوم التمريض بصفاقس والمدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة وكلية الصيدلة بالمنستير 6 أشهر.

ونبّهت الدراسة إلى “أن فترة البحث عن عمل تترواح من 3 إلى 4 سنوات بالنسبة خريجي المعهد العالي للتنشيط الثقافي والشبابي بئر الباي وكذلك لخريجي الرياضيات من المعهد العالي للرياضيات التطبيقية والاعلامية بالقيروان”.

ويواجه خريجو اختصاصات الآثار من كلية العلوم الانسانية والفرنسية من المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالكاف صعوبات في الحصول على شغل، إذ يتراوح معدل انتظارهم قبل الحصول على وظيفة من 3 إلى 4 سنوات.

وينخفض المعدّل من عامين إلى 3 سنوات لخريجي اختصاصات علم النفس والاتصالات والفرنسية بكل من كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بتونس والمدرسة الوطنية للالكترونيك الاتصالات بصفاقس.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

محمد زيتونة: فتح تحقيق ضد مقدمة برنامج بإذاعة خاصة يأتي على خلفية مخالفة قرار منع التداول في قضية « التآمر على أمن الدولة »

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أن النيابة العمومية أذنت للفرقة المركزية …