روما .. انطلاق فعاليات ”قمة إيطاليا-أفريقيا” بمشاركة رئيس الجمهورية قيس سعيد

افتتحت اليوم الاثنين بالعاصمة الايطالية روما ، فعاليات القمة ايطالي/افريقيا تحت شعار ”خطة ماتي لافريقيا ” وذلك بمشاركة رئيس الجمهورية قيس سعيد.

وقدمت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني بالمناسبة ”خطة ماتي” التي تبلغ قيمتها 5 فاصل 5 مليار يورو

مشيرة الى أنها تتمحور حول مسائل تهم ”’التدريب المهني والكفاءات لخلق يد عاملة قارة فضلا عن وجوب تطوير الزراعة الامن الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة بافريقيا ”.

وبخصوص ملف الهجرة، شددت ميلوني على وجوب مكافحة الهجرة غير النظامية وظاهرة الاتجار بالبشر، مبرزة أهمية خلق بيئة تسمح ببقاء الشباب الافريقي ببلدانهم,

وتبحث القمة التي يشارك فيها حوالي 23 رئيس دولة وحكومة افريقية من بينها تونس القضايا التي تؤثر في القارة السمراء وأوروبا أيضاً في مجالات ”التغيرات المناخية، والأمن الغذائي، والهجرة، وتحول الطاقة

ويشارك نحو 27 وفدا دوليا يمثلون الاتحاد الأوروبي، والمنظمات الإقليمية والمؤسسات متعددة الأطراف العاملة في القارة على غرار البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة الأمم المتحدة في فعاليات القمة التي توصف من قبل الملاحظين على انها “بديل لظاهرة الهجرة الجماعية ”.

ويشكل حضور الزعماء الأوروبيين في فعاليات القمة التي تنتظم بقصر ماجاما (مقر مجلس شيوخ الجمهورية) إشارة مهمة لدعم الاتحاد الأوروبي للمسار الذي تسلكه إيطاليا، التي تعاني أشد المعاناة من تداعيات الهجرة غير الشرعية.

وتعد هذه القمة، الحدث الدولي الأول الذي يقام في إيطاليا منذ بداية رئاسة هذا البلد مجموعة السبع، مما يعطيها زخما وأهمية توليها إيطاليا للشراكة مع دول القارة الأفريقية.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

منظمة الصحة العالمية تعتمد لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا

اعتمدت منظمة الصحة العالمية لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا, حيث حصل هذا اللقاح …