سوسة: “أسئلة الجندر في إبداع المرأة العربية” محور الدورة 25 لملتقى المبدعات العربيات

انطلقت الخميس 15 جوان 2023، بأحد نزل مدينة سوسة، أشغال ملتقى المبدعات العربيات في دورته الخامسة والعشرين والتي تمتد على مدى ثلاثة أيام لطرح موضوع “أسئلة الجندر في ابداع المرأة العربية” بحضور مبدعات تناولن هذا الموضوع في كتاباتهن من تونس ومن العالم العربي.

ويتوزع برنامج الملتقى إلى خمس جلسات علمية وشهادات حية لكل من المخرجة السنيمائية سلمى بكار والفنانتين ريم الرياحي وإلهام شاهين إضافة إلى لوحة فنية مسرحية وسهرة شعر وعرض كوريغرافي وكذلك عرض ونقاش لشريط “خلطة فوزية” بحضور الفنانة المصرية إلهام شاهين. هذا إلى جانب أنشطة موازية متمثلة في معرض للفن التشكيلي ورحلة ترفيهية وثقافية لزيارة معالم أثرية بجهة الساحل.

وأشارت أميرة غنيم، المنسقة العلمية لهذا الملتقي، في تصريح إعلامي، إلى أنّ مصطلح “الجندر” وافد ودخيل على اللغة العربية وأنه ليست هنالك تفرقة واضحة في الأذهان بين الجنس باعتباره تمييزا بيولوجيا وبين “الجندر” باعتباره أدورا مجتمعية تنسب للذكر والأنثى حسب الأنماط الثقافية السائدة والمخيال الجماعي والعادات والطقوس.

وأضافت غنيم أنهن سعين إلى مقاربة “الجندر” من منطلق تواجده في الأعمال الإبداعية للنساء في مجالات مختلفة من رواية وقصة وشعر وإعلام ومسرح وسنيما والغوص في كيفية تعامل المبدعة العربية مع مسألة توزيع الأدوار المجتمعية من الرجال والنساء إن كان توزيعا قائما على تمثل النوع الاجتماعي من منطلق اختيارات نسوية مدافعة عن المرأة وعن المساواة ومناهضة الضغوطات الأبوية والقيم المتحجرة أم أننا نجد ظواهر تدل على تكريس هذا التمييز وهذه التفرقة في كتاباتهن عن المرأة وإن ثبت هذا الأخير فالتفرقة ليست مفروضة وأبوية وخارجية وإنما هي نابعة أيضا من داخل الابداع الذي تكتبه النساء حسب قولها.

هدى القرماني

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

اتحاد الفلاحين يدعو إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية تحت إشراف رئاسة …