سوسة: يوم إعلامي تكويني لفائدة المترشحين لانتخابات أعضاء المجالس المحلية 2023

نظمت الهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة، صباح اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، بفضاء المسرح البلدي، يوما إعلاميا مع المترشحين لانتخابات المجالس المحلية 2023 والمجتمع المدني ووسائل الإعلام حول قواعد الحملة الانتخابية وللإجابة عن استفسارات وتساؤلات المترشحين.

وقد تم التطرق خلال هذا اليوم التكويني إلى صلاحيات كل من المجالس المحلية المنتخبة والمجالس الجهوية والإقليمية والمجلس الوطني للجهات والأقاليم وتركيبة كل منهم إضافة إلى تقديم الإطار القانوني المنظم وقواعد تنظيم الحملة والعقوبات التي تنجر عن المخالفات والجرائم الانتخابية.

كما تمّ الإعلان خلال هذا اليوم عن قواعد تمويل الحملة الانتخابية وطرقه والتزامات المترشحين والكشف عن القواعد والإجراءات الخاصة بالمترشحين ذوي الإعاقة والذين هم مستثنون من الحملة الانتخابية وسيخضعون لعملية القرعة لانتخاب أعضاء المجالس المحلية من هذه الفئة، بمراكز التجميع في كل ولاية، يوم الاقتراع المقرر في 24 ديسمبر القادم.

ومن النقاط التي أثارها المترشحون في هذا الاجتماع مسألة الإجازة ومسألة التقسيم وحدود الدوائر والدعاية أثناء الحملة وكيفية انتخاب المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وعبّر عدد من المترشحين عن مخاوفهم من مسألة مراقبة الحملة والمتعلقة خاصة بعملية التمويل وما يمكن أن ينجر خلالها من مخالفات وطالبوا بمزيد الإيضاحات حول المساعدات العينية.

وإجابة عن استفسارات بعض الموظفين المترشحين حول كيفية التفرغ للحملة الانتخابية في صورة استنفاذ الموظف لكافة الإجازة السنوية أو عدم إمكانية التفرغ لأسباب مهنية لتزامن أيام الحملة مع نهاية السنة، موعد إعداد الموازنة والقيام بالجرد السنوي، قال شهاب تريمش، رئيس الدائرة الجهوية لمحكمة المحاسبات بسوسة وعضو بالهيئة الفرعية للانتخابات، أنّ الهيئة الفرعية سترفع هذه التساؤلات إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للتنسيق مع رئاسة الحكومة للنظر في هذه المسائل وإيجاد حلّ لها.

واعتبر رئيس الهيئة الفرعية بسوسة، ياسين قازة، أن هذه الانتخابات تختلف عن الاستحقاقات السابقة باعتبارها انتخابات قرب وتعتمد لأول مرة على تقسيمات جديدة لا تزال غير واضحة في ذهن بعض المترشحين.

ووصف رئيس الهيئة تخوفات بعض المترشحين بالطبيعية خاصة وأن الترشحات هي فردية وليست ضمن قائمات لذلك سيكون للهيئة وفق قوله دور تسهيلي لفائدة المترشحين لمرافقتهم وتزويدهم بكافة المعطيات كما نص عليها القانون الانتخابي خاصة في ما يتعلق بمسك الحسابيات وغيرها.

وذكر رئيس الهيئة الفرعية أنّ يوما إعلاميا تكوينيا مماثلا قد انتظم الأربعاء الماضي لفائدة مترشحين من معتمديتي النفيضة وبوفيشة.

وأعلن قازة أنّ الهيئة الفرعية ستقوم خلال هذين اليومين بتكوين 112 مراقبا لمراقبة الحملة الانتخابية بولاية سوسة من حيث الأنشطة ومسك حسابيات المترشحين.

وفي ما يتعلق بمسألتي الطعون في الترشحات وسحب عدد من المترشحين لترشحاتهم، أفاد رئيس الهيئة أنّ ثلاث مطالب سحب وردت على الهيئة أحدها خارج الآجال القانونية والتي كانت مقررة يوم 16 نوفمبر من الشهر الحالي لافتا إلى أن جميع الأصوات المصرحة لفائدته يوم الاقتراع لن تعتمد في نتائج الانتخابات.

وأضاف أن طعنين فقط تم رفعهما ضد قرارات الهيئة وتم رفضهما شكلا.

يذكر أن الحملة الانتخابية لأعضاء المجالس المحلية ستنطلق يوم 02 ديسمبر القادم لتتواصل إلى غاية 22 من نفس الشهر يليها يوم الصمت الانتخابي ثم يوم الاقتراع في 24 ديسمبر.

ويشار إلى أن ولاية سوسة تضم 112 دائرة انتخابية موزعة على 105 عمادة تعود إلى 16 معتمدية وقد تمّ القبول المبدئي لـ 387 مترشحا من بينهم 60 مترشحا من حاملي الإعاقة لخوض غمار الانتخابات المحلية التي ستجرى بـ 183 مركز اقتراع وبعدد ناخبين مسجلين بالسجل الانتخابي يقدّر بـ 553 ألفا و500 ناخب وفقا لآخر تحيين.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: “الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام كل من يحاول المساس بأمنها وبأمن المواطنين”

أكّد رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد خلال لقائه، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، بوزير الداخلية كمال الفقي، …