شكري الجبري: الديوانة التونسية تتمكن هذه السنة وإلى حدود شهر نوفمبر من حجز ما قيمته 463 مليون دينار

أعلن الناطق الرسمي للإدارة العامة للديوانة، العميد شكري جبري، اليوم السبت 09 ديسمبر 2023، أن قيمة المحجوزات التي تمكّن أعوان الديوانة من حجزها هذه السنة وإلى غاية شهر نوفمبر تحديدا بلغت قيمتها 463 مليون دينار متجاوزين بذلك أرقام السنة الماضية، وهي محجوزات متكونة من ملابس جاهزة ومنتوجات تبغ ومخدرات.

وأشار الناطق الرسمي، خلال تصريح إعلامي في اختتام أشغال الدورة 37 من أيام المؤسسة بمدينة سوسة تحت عنوان “المؤسسة والطابع غير الرسمي…التهميش والحلول العالقة”، إلى أنّ أعوان الديوانة المتمركزين في المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية وكذلك الوحدات التي تعمل داخل التراب الديواني من هياكل الحرس وهياكل الأبحاث الديوانية قد تمكنوا، في سنة 2023، كذلك من حجز أكثر من مليونين و500 حبة مخدرة وأكثر من 500 كغ من القنب الهندي وأكثر من 30 كغ من الكوكايين.

وعلّق العميد على هذه الأرقام بأنها طيبة ومع ذلك يقول غير كافية حيث تطمح الإدارة لتحقيق نتائج أفضل خاصة إذا ما تضافرت الجهود من أجل ذلك.

وبيّن العميد أن مكافحة التهريب تعدّ من أهم عناصر استراتيجية الإدارة العامة للديوانة خلال الفترة الزمنية 2020-2024 لذلك تمّ، هذه السنة، تعزيز العنصر البشري بانتداب عدد من الضباط والأعوان مذكّرا أنّ الإدارة لم تقم بأيّ انتدابات منذ سنة 2013.

كما قامت الإدارة أيضا، وفقا للعميد، بتدعيم الوسائل اللوجستية باقتناء تجهيزات خاصة للتفتش وللكشف عن البضائع المهربة وتوفير سيارات رباعية الدفع وعقدت كذلك دورات تكوينية متعلقة بالعمل والمراقبة الميدانية وبمكافحة التهريب والغش التجاري وابرام اتفاقيات مع الشركاء في الأمن والحرس وتبادل الخبرات فيما بينهم.

وفي ما يتعلق بالاستراتيجيات الجديدة للإدارة العامة للديوانة أبرز العميد أنّ الإدارة تولي أهمية كبرى لمسألة الرقمنة مشيرا إلى انهم قد شرعوا فعلا منذ مدة في اعتماد هذه التقنية حيث وقع وضع خدمات الدفع والمحضر والصلح الالكتروني بالإضافة إلى تطوير منظومة معلوماتية جديدة “سندا2” ستدخل حيز التنفيذ مع موفى 2024 أو بداية سنة 2025 على أقصى تقدير.

وأوضح العميد أن هذه المنظومة جدّ متطورة وستشمل جميع الأطراف المتداخلة في العمل الديواني والأطراف التي لها معاملات مع الديوانة.

وأكد شكري جبري مراهنة الديوانة على الرقمنة الكاملة لكافة خدماتها والمعاملات معها والوصول إلى صفر وثائق بحلول 2025 وهو أكبر تحدّ للإدارة العامة للديوانة حسب تعبيره.

يشار إلى أن تصريح الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للديوانة، شكري جبري، جاء على هامش اختتام أشغال الدورة 37 لأيام المؤسسة بسوسة هذا اليوم والذي يتزامن مع إحياء الذكرى 67 لإحداث الديوانة، حيث خصصت حلقة النقاش الختامية للحديث عن “اقتصاد الظل” وتقديم المقاربة العامة للديوانة في مكافحة التهريب واستراتيجيتها ودورها في ذلك وسياستها الاتصالية وما حققته من انجازات خلال هذه السنة.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

اتحاد الفلاحين يدعو إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية تحت إشراف رئاسة …