شكري حمودة: أكثر من 10 بحوث بصدد الإجراء حول العالم لإنتاج لقاح ضد فيروس “كورونا”

 افاد مدير عام الرعاية الصحة الاساسية بوزارة الصحة، شكري حمودة، انه حسب منظمة الصحة العالمية جاري القيام حاليا بأكثر من 100 بحث حول فيروس “كورونا ” المستجد حول العالم، وأكثر من 10 بحوث في طريقها لإنتاج لقاح ضد الفيروس.
وكان راديو “كندا” قد اعلن ان فريقا من الباحثين، في تورونتو الكندية، قد توصلوا الى عزل فيروس “كورونا” المستجد “SRAS-CoV-2” والمتسبب في المرض، بما يمكنهم من اجراء التجارب بالنسبة للادوية والتلاقيح ضده والقضاء عليه بشكل نهائي.
كما سيتمكن الباحثون من مراقبة التطور البيلوجي لهذا الفيروس.

وقال حمودة في تصريح ل(وات)، “ان القضاء على انتشار الوباء يتطلب اشهرا” نظرا للمرور بعديد المراحل المتمثلة في القيام بالتجارب المخبرية على الخلايا وأخرى على الحيوانات، ثم على الانسان في اخر مرحلة لضمان عدم الحاق الضرر به، مرجحا امكانية ايجاد اللقاح اخر السنة الحالية.

واعتبر المدير العام للرعاية الصحية الأساسية، أن أفضل مقاربة لمجابهة الفيروس، في الوقت الحالي، ترتكز أساسا على حفظ شروط الصحة والنظافة وتغيير السلوكيات من خلال عدم الاحتشاد في الأماكن العامة والحد من ارتياد المقاهي.

وكان قد افاد في تصريح سابق ل(وات) ان الاعلان عن بؤرة للاصابة بفيروس كورونا المستجد في تونس مسألة وقت مشيرا الى أن تونس ليست استثناء عن باقي البلدان التي سجلت اصابات بهذا الفيروس ثم اكتشفت فيها بؤر.

وقد سجلت تونس الى حدود امس السبت 16 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد منها 8 حالات مستوردة و8 حالا اصيبت بالعدوى.
ويشهد العالم تفشي فيروس، “كورونا” المستجد، الذي يعد من اخطر الامراض التي شهدتها البشرية، إذ تم تسجيل أكثر من 132 ألف حالة إصابة في 123 دولة منذ ظهور الفيروس في ديسمبر في مدينة ووهان بوسط الصين.
وتواصل دول العالم إغلاق الحدود وفرض قيود مشددة على الدخول وإجراءات الحجر الصحي وتقييد التجمعات الكبرى في إطار جهود احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: “الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام كل من يحاول المساس بأمنها وبأمن المواطنين”

أكّد رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد خلال لقائه، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، بوزير الداخلية كمال الفقي، …