طبرقة : عندما تتحول المقاهي إلى فضاءات للمطالعة في أيام رمضان

تتحول إحدى المقاهي العتيقة بمدينة طبرقة في أيام رمضان الي فضاء ثقافي و إلى نواة مكتبة عمومية يؤمها الصغار و الكبار بمناسبة تظاهرة أيام رمضان للمطالعة..

و كانت هذه المبادرة التي اطلقتها المكتبة العمومية بطبرقة و التي تطوي هذه السنة دورتها السادسة انطلقت يوم الحادي عشر لتتواصل إلى الثالث و العشرين من الشهر الجاري وفق برنامج يهدف إلى إخراج الكتاب من رفوف المكتبات إلى فضاءات ارحب .

و قالت امال غريبي أمينة المكتبة العمومية بطبرقة ان نجاح الدورات السابقة عجّل بمواصلة هذه التجربة الرائدة بعد توقفها لسنتين بسبب جائحة كورونا مؤكدة ان الدورة الحالية شهدت بالإضافة إلى تركيز نواة مكتبة بإحدى المقاهي العتيقة، تنظيم مسابقات و ورشات مختلفة مع الانفتاح على العنصر النسائي بالجهة من خلال استضافة عدد من المبدعات لتاثيث فقرات التظاهرة.

و تلتئم هذه التظاهرة تحت شعار “مطالعة و إفادة في شهر العبادة” و تشهد اقبالا متزايدا من أحياء الكتاب و خاصة قبيل موعد الإفطار حيث يجد فيها روادُها مجالا للمتعة و الترفيه.

و قال المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية جندوبة احمد الشوباني إن هذه التجربة تعد نموذجية حيث تجعل الكتاب في متناول جميع الشرائح العمرية مثلما تسعى للمصالحة بين الكتاب و القارئ خاصة امام استئثار التطورات التكنولوجية الكبيرة و وسائل التواصل الاجتماعي بالحيز الأكبر من الاهتمام.

من جهة أخرى كانت هذه التظاهرة مناسبة للتعريف بمبدعات الجهة و باصداراتهن في مختلف الأنماط الأدبية و الشعرية .

حسن كريمي

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

محمد زيتونة: فتح تحقيق ضد مقدمة برنامج بإذاعة خاصة يأتي على خلفية مخالفة قرار منع التداول في قضية « التآمر على أمن الدولة »

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أن النيابة العمومية أذنت للفرقة المركزية …