مجلس وزاري مضيّق يقرّ إجراءات لدعم قطاع الإعلام ومرافقة المؤسسات الإعلامية لمجابهة أزمة كورونا

أقر مجلس وزاري مضيّق انعقد اليوم الأربعاء، للنظر في دعم قطاع الإعلام ومرافقة المؤسسات الإعلامية، لمجابهة أزمة كورونا، 4 قرارات في الغرض، أولها تكفل الدولة بنسبة 50 بالمائة من معلوم البث لسنة 2020، لكل القنوات الإذاعية والتلفزية الخاصة التي تلتزم بدفع المعلوم المذكور في الآجال، مع تمكينها من خلاص معلوم الثلاثي الأول للسنة الجارية (2020)، في أجل لا يتجاوز 30 جوان المقبل.

ويتمثل القرار الثاني، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، في اقتناء إشتراكات في النسخ الالكترونية للصحف، من قبل الدولة والهياكل العمومية، في حدود 1.2 مليون دينار ويُقتطع من الاعتمادات المرصودة بالميزانية، بعنوان الاشتراكات في الصحف الورقية لسنة 2020.

ويتمثل القراران الثالث والرابع في “إحداث صندوق أموال مشاركة لدى رئاسة الحكومة، بقيمة 5 ملايين دينار، لدعم المجهود الاتصالي للدولة في الحملات التوعوية والتحسيسية” و”تخصيص إعتماد من ميزانية الدولة، بقيمة 5 ملايين دينار، لتمويل برنامج تأهيل القطاع ومساندته في الإنخراط في منظومة التحول الرقمي”.

وكان رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، أكد في مستهل هذا الاجتماع الذي عُقد في قصر الحكومة بالقصبة، “حرص الحكومة على مساندة القطاعات الأكثر تضررا من أزمة كورونا ومنها قطاع الإعلام، بما يدعم مداخيله الإشهارية ويساعد الصحف الورقية على مواصلة الصدور في فترة الحجر الصحي الشامل”.

كما تم التأكيد على أن “مرافقة المؤسسات الإعلامية في تجاوز تداعيات هذه الأزمة، يتنزّل في إطار المحافظة على ديمومتها وتعزيز قدرتها على الحوكمة وتحقيق التحول الرقمي، إعتبارا للدور المحوري للإعلام في ترسيخ المسار الديمقراطي ودعم حرية التعبير”.

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

محمد زيتونة: فتح تحقيق ضد مقدمة برنامج بإذاعة خاصة يأتي على خلفية مخالفة قرار منع التداول في قضية « التآمر على أمن الدولة »

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أن النيابة العمومية أذنت للفرقة المركزية …