منظمة الأونكتاد مستعدة لتسهيل إجراءات انتفاع تونس ببرامجها الداعمة للتنمية والاستثمار

أعربت الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) ريبيكا قرينسبان عن استعداد منظمتها لتسهيل إجراءات انتفاع تونس ببرامجها الداعمة للتنمية والاستثمار وتكثيف مشاركة الكفاءات التونسية في الدورات التكوينية من أجل تنمية قدراتهم ، وذلك خلال لقاء جمعها برئيسة الحكومة نجلاء بودن بمقر الأمم المتحدة بجنيف.
وعبرت غرينسبان بالمناسبة عن استعداد الأونكتاد لتعزيز برامج التعاون مع تونس ودعمها في تنفيذ خطتها الإنمائية 2023-2025 ورؤية تونس 2035.
وأوضحت أن دراسات وتقارير المنظمة ما تزال تسلط الضوء على تفاقم حجم التدفقات المالية غير المشروعة، ولا سيما في البلدان الأفريقية، مما يحرمها من الموارد اللازمة لتحقيق برامجها الإنمائية، مؤكدة التزام الأونكتاد بدعم جهود تونس ومساعدتها على المستوى الوطني ودفع جهودها التحسيسية في هذا الصدد على المستوى الدولي.
ومن جانبها أكدت رئيسة الحكومة، بالنظر الى الأزمة غير المسبوقة المرتبطة بالمديونية المفرطة للبلدان النامية، الحاجة الملحة إلى التزام دولي جاد وفعال لمساندة هذه البلدان من أجل الخروج سريعا من آثار هذه الأزمات، خاصة من خلال الدعوة إلى إنشاء أطر تمويل عالمية سلسة ومراعية للأوضاع الاجتماعية والمالية المتأزّمة لهذه البلدان و توفير أطر قانونية مرنة تمكن من مساعدة هذه البلدان على استعادة أموالها المنهوبة والمهربة إلى الخارج، وعلى وضع أنظمة وطنية لمكافحة ظاهرة التهريب والتهرب الضريبي.
واستعرضت رئيسة الحكومة، في هذا الصدد، الجهود المكثفة التي تبذلها تونس لاستعادة الأموال المنهوبة للشعب التونسي، وأعربت لمخاطبتها عن نية تونس تنظيم تظاهرة رفيعة المستوى، تساهم فيها الاونكتاد من أجل وضع تصورات لمنظومة عالمية ناجعة تعالج هذه الظواهر المدمرة لاقتصادات الدول النامية والأقل نموا.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

اتحاد الفلاحين يدعو إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى إحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية تحت إشراف رئاسة …