نسبة الاقبال على التصويت في الانتخابات التشريعية تبلغ 8,8 بالمائة إلى حدود الساعة السادسة مساء

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء اليوم السبت، أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية، بلغت 8,8 بالمائة إلى حدود الساعة السادسة مساء، وذلك بتصويت 803 آلاف و638 ناخبا، من إجمالي أكثر من 9 ملايين و136 ألف ناخب مسجل.

ورجح بوعسكر في ندوة صحفيّة انعقدت على الساعة السابعة والنصف مساء بالمركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة، ارتفاع نسبة التصويت بشكل “طفيف” إثر الغلق النهائي لكافة مراكز الاقتراع، مبينا أن أغلب مراكز الإقتراع أغلقت أبوابها على الساعة السادسة مساء وبعضها منذ الرابعة مساء في حين يستمر التصويت ببعض الدوائر الانتخابية بجرجيس وجربة التي ستغلق أبوابها على الساعة الثامنة ليلا.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت حسب الجنس نحو 34 بالمائة (272630 ناخبة) بالنسبة الى النساء و66 بالمائة (531008 ناخبا) بالنسبة الى الرجال.

وتوزعت نسب المشاركة في التصويت حسب الفئات العمريّة بين 5,8 بالمائة للفئة العمرية بين 18 و25 سنة و26,7 للفئة العمرية بين 26 و45 سنة و32,7 بالنسبة للفئة العمرية ما بين 46 و60 سنة و34,8 بالنسبة لـ 60 سنة فما فوق.

واكّد رئيس الهيئة أنّ محاضر الفرز ستحال إلى مراكز التجميع لتتمّ معالجتها هذه الليلة وغدا الأحد، مشيرا الى أن الإعلان الرسمي عن النتائج الاوليّة لهذه الانتخابات سيتم حالما يكون لدى مجلس الهيئة كافة المعطيات المتعلّقة بجميع محاضر التجميع الصادرة عن الهيئات الفرعيّة في تونس وخارجها، والمحاضر والتقارير المتعلّقة بمراقبة الحملة سواء الصادرة عن أعوان المراقبة أو خلايا الرصد التابعة للهيئة.

وأشار إلى أنّ الإعلان عن النتائج الأولية التي ستكون بعد غد الاثنين يقتضي التحرّي في خصوص المخالفات المرتكبة من قبل الفائزين في مختلف الدوائر وفق ما لمجلس الهيئة من صلاحيات.

وأضاف إنه بمجرد الإعلان عن نتائج الدور الأول تنطلق فترة نزاعات محتملة أمام المحكمة الإدارية في طور ابتدائي وطور استئنافي ليتم المرور مباشرة إلى المصادقة على الرزنامة المتعقلة بالدور الثاني وتنظيمها حسب الآجال القانونية المنصوص عليها في القانون الانتخابي.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن الفائزين منذ الدور الأول، وعن الفائزين الأول والثاني اللذين سيمران إلى الدور الثاني في عديد الدوائر التي ستجرى فيها انتخابات تشريعية في دور ثان.

وأفاد في ذات السياق، أن نظام الإقتراع على الأفراد وفق القانون الانتخابي الجديد ينص على تنظيم دورتين اثنتين في الدوائر التي تضم أكثر من 3 مترشحين والتي لم يتمكن أحد المترشحين فيها من الحصول على 50 زائد واحد من الأصوات، مؤكدا تنظيم دور ثان من هذه الانتخابات في عدد هام من الدوائر.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: “الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام كل من يحاول المساس بأمنها وبأمن المواطنين”

أكّد رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد خلال لقائه، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، بوزير الداخلية كمال الفقي، …