وزير التشغيل والتكوين المهني يعطي إشارة انطلاق « إذاعة مهنة » التابعة للوكالة التونسية للتكوين المهني

أعطى وزير التشغيل والتكوين المهني، لطفي ذياب، عشية اليوم الجمعة، بمقر الوكالة التونسية للتكوين المهني، إشارة انطلاق « إذاعة مهنة » على شبكة التواصل الاجتماعي والهادفة الى مساعدة الشباب وطالبي التكوين والشغل على الحصول على فرص للتكوين وللشغل في الداخل والخارج من خلال توفير المعلومات حولها عبر هذه الإذاعة.

وحضر موكب تدشين الإذاعة المدير العام للوكالة التونسية للتكوين المهني، مروان بن سليمان، ومديرة الإعلام والاتصال بالوكالة والمشرفة على الإذاعة، فاتن العدسي، ورئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بتونس، عزوز السامري، ورئيس قسم الهجرة والتنمية الخبير لدى بعثة المنظمة الدولية للهجرة بتونس، برندنت كالي.

وصرح وزير التشغيل، بعيد المشاركة في البث الخاص بإطلاق الإذاعة، بأنها تمثل مكسبا جديدا للجهاز الوطني للتكوين المهني والتشغيل ليعرّف الشباب بالفرص الموجودة للتكوين المهني والتكوين المستمر باعتبارها مسلكا للنجاح والفرص المتاحة للحصول على شغل.

وقال إن اختيار اسم « إذاعة مهنة » يعيد الاعتبار للمهن متمنيا النجاح للفريق المشرف والمشتغل بهذه الإذاعة.

وصرح بن سليمان، من ناحيته ل(وات)، بأن « إذاعة الواب » التابعة للوكالة ستوفر الإعلام المستجد حول عروض التكوين المتوفرة في المنظومة الوطنية للتكوين والمتكونة من أربعة متدخلين رئيسيين هم وزارة التشغيل والتكوين المهني، ممثلة بالوكالة التونسية للتكوين المهني، ووزارة الدفاع الوطني ووزارة الفلاحة، عن طريق وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي، ووزارة السياحة، عن طريق وكالة التكوين السياحي، كما ستوفر الإعلام حول عروض الشغل والفرص المتاحة منه على ذمة الشباب التونسي.

وأضاف إن كل متدخل عمومي وخاص في مجال التكوين المهني والتشغيل مرحب به في هذه الإذاعة.

وقال السامري، من جهته، إن بعث هذه الإذاعة بالتعاون مع الوكالة التونسية للتكوين المهني يندرج في إطار برنامج « حلمة » الممول من طرف إيطاليا والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بهدف إعطاء فرص « حلم أفضل » للشباب التونسي ومكافحة الهجرة غير النظامية على أساس فكرة إن توفير فرص موثوق بها للتكوين والتشغيل للشباب يبعده عن الاندفاع بانتظام نحو الهجرة غير القانونية ويجعله يهتم بالهجرة المنظمة قانونيا بين الدول ويتفادى الأوضاع المأساوية والأخطار.

وصرح كالي بدوره، بأن برنامج « حلمة » يركز على توعية الشبان التونسيين لاسيما في الولايات الساحلية مثل المهدية وصفاقس ومدنين والداخلية مثل تطاوين لتجنب الهجرة غير النظامية وتوفير الفرص التكوين لهم وفرص الشراكة وبعث المشاريع وتنمية الهجرة القانونية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وقال إن برنامج « حلمة » وفر تمويلا لهذه الإذاعة بحوالي ستين ألف دينار (20 ألف أورو).

وقالت العدسي من جانبها، إن الإذاعة تحمل شعار « صوتك على الواب » وتتضمن ثلاثة برامج مسجلة أسبوعية قارة وبرنامجين شهريين في البداية وهي برامج للتطوير تدريجيا مع شباب التكوين المهني والمؤطرين وبهدف الوصول الى إذاعة تبث على ذبذبات الأنترنيت.

وأضافت أن البرامج تعرف باختصاصات تكوينية وتشغيلية وتعنى بالنسيج الجمعياتي وشركاء الوكالة وبرامج تهتم بالمستجدات في مجال التكوين والتشغل وستعرف بالمهن وتؤطر الشباب ليختاروا مسارا مهنيا ناجحا من خلال الاطلاع عليها على الصفحة الرسمية للوكالة التونسية للتكوين المهني على « الفايسبوك » و »اليوتوب ».

وأشارت الى أن الفريق المعد والمقدم للبرامج يتكون من 6 صحافيين واتصاليين منهم خريجي معهد الصحافة وعلوم الأخبار وتلقوا تكوينا في فنون الصحافة والتواصل عبر « الواب » مع المنظمة الدولية للهجرة وسيتم تدعيمه هذا الفريق بتطور الاذاعة.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: “الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام كل من يحاول المساس بأمنها وبأمن المواطنين”

أكّد رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد خلال لقائه، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، بوزير الداخلية كمال الفقي، …