مهرجان 24 ساعة مسرح دون انقطاع : الكاف عاصمة المسرح و واحة المبدعين

موعد سنوي متجدد يعيش على وقعه عشاق المسرح و الفنون و تتجه خلاله الانظار إلى المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف الذي يحتضن الدورة 21 للمهرجان الدولي 24 ساعة مسرح دون انقطاع.
و تنتظم الدور الحالية من 28 افريل الجاري إلى غرة ماي القادم ضمن برنامج متنوع يشمل العروض المسرحية و الورشات التكوينية و الندوات الفكرية التي يؤثثها مسرحيون من تونس و من 11 بلدا.
و تشارك في هذه الدورة كل من تونس و الجزائر و ليبيا و الأردن و المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و العراق و إيران و فرنسا و إيطاليا و روسيا و البرازيل باعمال مسرحية و ورشات تكوينية مختلفة ليتحول بذلك المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية إلى واحة للمبدعين من مختلف المدارس المسرحية و الفنية و فضاء للتمازج الثقافي و الفكري.
و في حديث خص به “بلادي نيوز”، قال عماد المديوني مدير المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف ان المهرجان الذي بلغ صيته دوليا وهو يتجاوز العقدين من العمر سيعمل على الوصول إلى المواطن أينما كان إيمانا بالخق في الثقافة و الترفيه” و اضاف المديوني ان” مشاركة 12 بلدا في الدورة الحالية يؤكد السمعة الطيبة التي تحضى بها التظاهرة اقليميا و دوليا”.
و أكد مدير المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف ان” الدورة الحالية ستمتد على أكثر من 24 ساعة دون انقطاع و ستكون حافلة بالعروض المسرحية و التنشيطية و الفنية و الفرجوية، دون اعتبار الأيام التي ستسبق الانطلاقة الفعلية للمهرجان و التي تم تخصيصها للجانب التكويني و الأكاديمي من خلال الورشات التكوينية و الندوات الفكرية”.
و بين عماد المديوني ان الدورة الحالية ستواصل في الانفتاح الفضاءات الثقافية و التربوية بالجهة، و ذلك من خلال برمجة عروض في عدة فضاءات بمدينة الكاف و بمختلف معتمدياتها”.
ندوة دولية… 5 ورشات تكوينية… و تكريم ثلة من المبدعين..
تنتظم يوم غد 28 افريل ندوة علمية دولية تحت عنوان “المسرح و العتمة” و ذلك بمشاركة باحثين و اكاديميين من تونس و الجزائر و العراق و المملكة العربية السعودية.
كما تنتظم ورشات تكوينية في “كتابة النص المسرحي” مع المسرحي السعودي فهد ردة الحارثي و ورشة “من الجسد إلى الكتابة” بتاطير من المسرحي التونسي و المدير الأسبق للمركز معز حمزة و ورشة “المبادئ الأساسية لبناء الشخصية المسرحية” و سيتولي تأطيرها المسرحي رياض الحمدي.
كما يشرف المسرحي و الفنان الاسباني “لويس خيمينيز” على تاطير ورشة بعنوان” من الدمية إلى المهرج” فيما سيكون للبرازيلي “اموري ايرناني” موعدا مع طلبة و هواة المسرح من خلال ورشة حول” ابتكار الزي المسرحي و الإبداعي”.
على صعيد اخر أكد عماد المديوني ان التظاهرة ستواصل في ما دأبت عليه منذ سنوات بتكريم ثلة من المسرحيين و المبدعين و سيتم خلال هذه الدورة تكريم المسرحي الراحل و ابن الجهة الصادق الماجري و كل من زهيرة بن عمار و رؤوف بن عمر و فتحي الهداوي و مؤسس هذه التظاهرة و المدير الأسبق للمركز الاسعد بن عبد الله.
هذا و سيكون الجمهور خلال هذه الدورة مع 41 عملا فنيا و مسرحيا و تنشيطيا، حيث تنطلق هذه العروض صبيحة يوم 30 افريل لتتواصل دون انقطاع إلى منتصف يوم غرة ماي.
ابو إسراء

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: “الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام كل من يحاول المساس بأمنها وبأمن المواطنين”

أكّد رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد خلال لقائه، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، بوزير الداخلية كمال الفقي، …