أوّل مؤسسة صحية عمومية في الجمهورية: المستشفى الجامعي سهلول يحتفل بنيله شهادة الاعتماد في جودة الخدمات وسلامة العلاج

احتفل، السبت 30 ديسمبر 2023، إطارات وأعوان المستشفى الجامعي سهلول بحصولهم مؤخرا، كأوّل مؤسسة صحية عمومية في الجمهورية، على شهادة الاعتماد المتعلقة بمنظومة الجودة وسلامة العلاج من طرف الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي.

واعتبر المدير العام للمستشفى الجامعي سهلول، محمد شوقي بن حمودة، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة التي أشرف عليها والي الجهة، نبيل الفرجاني، والمدير الجهوي للصحة، محمد رويس، وعميد كلية الطب بسوسة، الهادي خيري، أنّ هذا التتويج جاء نتيجة عمل جماعي وهو خطوة أولى نحو تحسين الخدمات وتطويرها وتأمين سلامة العلاج.

ولفت إلى أنّ مستشفى سهلول يحتل أعلى الهرم المؤسساتي في قطاع الصحة وقطب صحي بامتياز يرتاده المرضى من كافة الجهات في الجمهورية.

وأوضح بن حمودة أنّ 7 خبراء من الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد توجهوا في جانفي 2023 إلى المستشفى للانطلاق في عملية تقييم أداء هذه المؤسسة الصحية وفق دليل إجرائي يتكوّن من 4 أجزاء تتضمن 22 مجالا و36 مرجعا و560 معيارا.

وأكدت منسقة الجودة في المستشفى ورئيسة قسم الوقاية والسلامة العلاجية، هيام سعيد العتيري، أنّ نتائج التقييم تطابقت مع دليل الإجراءات بنسبة 90.5 بالمائة واصفة إياها بالمرتفعة جدا وتمّ تحقيقها بتظافر جهود كافة الإطارات والأعوان بهذا المستشفى.

وأفادت بأنّ انخراط المستشفى في منظومة الجودة يعود إلى سنة 2016 إثر اختياره من بين 20 مؤسسة عمومية في “برنامج دعم تنافسية الخدمات” مؤكدة تجنّد أكثر من 200 شخص بين إطارات طبية وشبه طبية وعملة وإداريينن منذ ذلك التاريخ لإرساء منظومة الجودة والتحكم في المخاطر داخل المؤسسة الصحية.

وبيّنت أنّ منظومة الجودة والتحكّم في المخاطر التي عملوا على تحقيقها ارتكزت على أربعة أبعاد تمثلت في البعد الاستراتيجي وكذلك التقني والثقافي والهيكلي  حيث تمّ تركيز  خليّة جودة متكوّنة من 7 أشخاص. 

وأشارت العتيري إلى أنّ الحصول على شهادة الاعتماد ليس إلّا هدفا أوليا وبداية حقيقية نحو العمل بهذه المنظومة على مدى طويل لتوفير خدمات ذات جودة عالية وضمان سلامة المرضى من أيّ مخاطر متعلقة بالعلاج.

واعتبرت الاستاذة الجامعية الاستشفائية في الطب أنّ تحقيق هذا الهدف لم يكن أمرا هيّنا خاصة في ظلّ ما تعانيه المستشفيات العمومية من نقص في التجهيزات والامكانيات البشرية والمادية داعية وزارة الصحة إلى الأخذ بعين الاعتبار النتائج التي توصّل إليها المستشفى الجامعي سهلول وإيلائه الأولوية في دعمه ماديا ولوجستيا وبشريا من أجل المحافظة على ديمومة منظومة الجودة ونسج بقية المستشفيات على المنوال نفسه.

يذكر أنّ المستشفى العسكري بتونس وإحدى المصحات الخاصة قد تحصلا أيضا إلى جانب المستشفى الجامعي سهلول على شهادة الاعتماد من طرف الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي في تونس.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …