ارتفاع درجة حرارة الأرض سيبلغ حد 1.5 مئوية هذا العقد

ذكر بحث نُشر أمس الخميس أن تغير المناخ يتسارع وأن ارتفاع درجة حرارة الأرض سيتجاوز حد 1.5 درجة مئوية هذا العقد، الأمر الذي قال العلماء إنه يتعين أن يقرع جرس إنذار في محادثات كوب28 المعنية بالمناخ هذا العام.
وتعهدت دول العالم في اتفاقية باريس المعنية بمكافحة تغير المناخ عام 2015 بإبقاء ارتفاع درجة الحرارة العالمية في نطاق 1.5 درجة مئوية فوق مستويات عصر ما قبل النهضة الصناعية، لكن بحثا جديدا أعده فريق من العلماء بعضهم من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وجامعة كولومبيا، يضيف إلى أدلة تشير إلى أن هذا الهدف بات بعيد المنال بالفعل.
ومعظم تصورات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والتابعة للأمم المتحدة تتوقع أن يتجاوز العالم حد 1.5 درجة مئوية خلال الثلاثينات من القرن الحالي.
وقال جيمس هانسن من معهد الأرض بجامعة كولومبيا المشارك في البحث « القصور في مجتمعنا العلمي هو عدم توضيح الوضع للقادة السياسيين ». وكان هانسن من أوائل العلماء الذين حذروا العالم في الثمانينيات من ظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة الأرض.
وزادت درجة حرارة الكوكب بالفعل قرابة 1.2 مئوية فوق مستوى عصر ما قبل الصناعة.
يأتي التقرير الجديد بعد شهور من ظواهر الطقس المتطرفة في أنحاء العالم التي شملت على موجات حر في الصين وسيول عارمة في ليبيا. وكان 2023 أعلى الأعوام حرارة على الإطلاق.
وتجتمع دول العالم هذا الشهر في دبي لحضور قمة الأمم المتحدة السنوية المعنية بالمناخ لمناقشة الجهود العالمية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس جمعية تنمية مستدامة اقتصاد اجتماعي تضامني: وضعية المياه في تونس باتت صعبة جدا

قال رئيس جمعية تنمية مستدامة إقتصاد إجتماعي وتضامني، محسن بن الشيباني الخميس 25 أفريل 2024، …