السعودية تفرج مؤقتا عن ثلاث ناشطات بارزات

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن السلطات أفرجت يوم الخميس بشكل مؤقت عن ثلاثة من بين نحو 12 ناشطة بارزة محتجزة منذ أكثر من تسعة أشهر، وقالت مصادر لرويترز إن باقي المحتجزات سيفرج عنهن يوم الأحد.

وقالت مصادر مطلعة إن بعض المحتجزات أبلغن محكمة بالرياض يوم الأربعاء أنهن تعرضن للتعذيب خلال الاحتجاز وشمل ذلك الصعق بالكهرباء والجلد والاعتداء الجنسي. ونفت النيابة العامة السعودية المزاعم في السابق ووصفتها بأنها كاذبة.

وتتعلق التهم الموجهة لبعض المحتجزات على الأقل بالعمل في مجال حقوق الإنسان والتواصل مع صحفيين ودبلوماسيين أجانب، وذلك في قضية زادت حدة الانتقادات الغربية للمملكة خاصة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر تشرين الأول الماضي في قنصلية بلاده باسطنبول.

ولم يتضح بعد هل ستذعن الرياض للضغوط الدولية وتبرئ أو تعفو عن الناشطات أم ستمضي باتجاه إصدار أحكام مشددة بعدما وصفتهن وسائل إعلام مدعومة من الدولة بالخونة.

وذكرت الوكالة أن المحكمة ”أشارت إلى أن الإفراج المؤقت تم بعد دراستها لطلباتهن التي قدمت أثناء جلسات المحاكمة“ مضيفة أن المحكمة ستواصل النظر في قضاياهن وحضورهن للجلسات وأن الإفراج مؤقت لحين صدور الأحكام النهائية.

وذكرت مصادر مطلعة أن المفرج عنهن هن المدونة إيمان النفجان والأكاديمية عزيزة اليوسف، وهي في الستينات من العمر، ورقية المحارب وهي داعية احتجزت في حملة سابقة على رجال الدين والمثقفين.

رويترز

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الانطلاق في تكوين لجان جهوية لمتابعة تنفيذ برنامج الشركات الأهلية

أفاد وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب بأنه تم الانطلاق في تكوين لجان جهوية تتولى …