انتخابات المجالس المحلية/ ولاية سوسة: 329 مترشحا بصفة مباشرة يتنافسون على 112 مقعدا بالمجالس المحلية

ينتظر أن يتوجّه، اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023، نحو 553 ألفا و705 ناخبين مسجلين بالسجل الانتخابي في ولاية سوسة لاختيار 112 عضوا من أصل 329 مترشحا بصفة مباشرة لانتخابات أعضاء المجالس المحلية بالجهة.

كما سيخضع 59 مترشحا من ذوي الإعاقة، هذا الصباح، إلى عملية القرعة لاختيار 16 عضوا من هذه الفئة باعتبار عضو واحد عن كل مجلس محلي وفقا لما نص عليه القانون الانتخابي.

وسيشكّل 128 عضوا، بين 112 عضوا منتخبا بصفة مباشرة و16 ممثلا لحاملي الإعاقة عن طريق القرعة، 16 مجلسا محليا،

وسيُنتخب أعضاء المجالس المحلية في ولاية سوسة، الممثلة لـ 105 عمادة، باعتماد طريقة الاقتراع على الأفراد في 183 مركز اقتراع تضمّ 444 مكتب اقتراع موزعة على 112 دائرة انتخابية محلية حيث سيختار الناخبون المسجلون في كل دائرة ممثلا واحدا بالمجلس المحلي الذي سيمثلهم لاحقا.

ويساوي عدد المعتمديات عدد المجالس المحلية كما يساوي عدد الدوائر الانتخابية عدد الأعضاء المنتخبين لهذه المجالس.

وتتوزع الدوائر الانتخابية بالولاية، حسب المعتمديات، إلى 13 دائرة بمعتمدية النفيضة و09 ببوفيشة و17 بمساكن، و06 بكل من أكودة والقلعة الكبرى وسوسة جوهرة وسيدي الهاني، وتضم كل من القلعة الصغرى والزاوية القصيبة الثريات وحمام سوسة وسوسة الرياض وسوسة المدينة وسوسة سيدي عبد الحميد وهرقلة 05 دوائر انتخابية فيما تشتمل معتمديتي سيدي بوعلي وكندار على 07 دوائر.

وينص المرسوم عدد 10 لسنة 2023 على أنّ المجلس المحلي هو مجلس منتخب في كل معتمدية ويضم على الأقل 05 أعضاء منتخبين في كل عمادة مع نائب يمثل حاملي الإعاقة يتم اختياره عن طريق القرعة بالمعتمدية التي ينتمي اليها وتقدّر المدة النيابية لهذه المجالس بـ 5 سنوات.

وينظر المجلس المحلي المنتخب، وفقا للقانون عدد 87 لسنة 1994، في المسائل المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية بمرجعه الترابي ويضبط الأولويات والبرامج والمشاريع التنموية.

كما يقوم المجلس بالمساهمة في إبداء الرأي في المخطط الجهوي للتنمية في إطار مرجعه الترابي ويساهم في إعداد وتنفيذ البرامج المتعلقة بالنظافة والعناية بالبيئة وترشيد استغلال الموارد الطبيعية.

وللتذكير سيقع إثر استكمال عملية تنصيب المجالس المحلية في ولاية سوسة انتخاب أعضاء المجلس الجهوي والمتكوّن من 16 عضوا سيقع اختيارهم عن طريق القرعة من بين الـ 112 عضوا منتخبا والممثلين في المجالس المحلية (عضو عن كل مجلس محلي) بالإضافة إلى الـ 16 عضوا من الحاملين للإعاقة.

يشار أنّ ولاية سوسة تعدّ، حسب التقسيم الجديد لتراب الجمهورية التونسية، ضمن الإقليم الثالث والمتكون من ولايات كل من سوسة، المنستير، المهدية، سليانة، القيروان والقصرين، وتضمّ 16 معتمدية ويقدر عدد السكان بها وفقا لتقدير المعهد الوطني للإحصاء (تم نشره في جانفي 2023) 753 ألفا و670 ساكنا.

                                                                                                                 هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …