تقرير: أنهار الهيمالايا قد تفقد نحو 75 في المائة من الجليد بحلول عام 2100

أفادت تقارير جديدة , بان الانهار الجليدية في منطقة الهندوكوش بجبال الهيمالايا في القارة الاسيوية , قد تفقد ما يصل الى 75 في المائة من حجمها بحلول نهاية القرن ,بسبب ارتفاع درجة حرارة الارض.
الامر الذي يهدد بحدوث فيضانات خطيرة ونقص في المياه بالنسبة لنحو 240 مليون شخص يعيشون في تلك المنطقة الجبلية .
وفقا لوكالة « رويترز » للأنباء, فقد اكتشف فريق من العلماء الدوليين أن هناك تسارعا , في فقدان الجليد بالمنطقة التي توجد بها قمتا « إيفرست » و « كيه 2″ الشهيرتان.
وخلال العقد الماضي يضيف المصدر, كان ذوبان الأنهار الجليدية بتلك المنطقة أسرع بنسبة 65 في المائة مقارنة بالعقد السابق, وذلك وفقا لتقييم أصدره المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال ومقره كاتمندو, وهو هيئة علمية حكومية دولية
معنية بالمنطقة.
وقال فيليبوس ويستر، وهو عالم في مجال البيئة وزميل المركز الدولي والمؤلف الرئيسي للتقرير: « نحن نفقد الأنهار الجليدية, وسنفقدها في غضون 100 عام ».
وتمتد منطقة هندوكوش لمسافة 3500 كيلومتر عبر أفغانستان وبنغلاديش وبوتان والصين والهند وميانمار ونيبال وباكستان.
وقال التقرير إن الأنهار الجليدية في جميع أنحاء المنطقة ستفقد ما بين 30 50 في المائة من حجمها بحلول عام 2100, إذ زادت درجة حرارة كوكب الأرض 1.5 درجة مئوية أو درجتين مئويتين فوق مستوى ما قبل الثورة الصناعية.
غير ان الأماكن التي ستذوب فيها الأنهار الجليدية تعتمد بشكل كبير على الموقع, فعند ارتفاع حرارة الكوكب 3 درجات مئوية, وهو مستوى يوشك العالم على بلوغه تقريباً في ظل سياسات المناخ الحالية, ستفقد الأنهار الجليدية في جبال
الهيمالايا الشرقية, التي تشمل نيبال وبوتان, ما يصل إلى 75 في المائة من الجليد. بينما ستصل النسبة إلى 80 في المائة عند ارتفاع الحرارة إلى 4 درجات مئوية, الامر الذي يثير قلقا بالغا لمن يعيشون في منطقة هندوكوش.
ووجد التقرير أن من المرجح أن تبلغ تدفقات المياه ذروتها في أحواض الأنهار بالمنطقة وعددها 12, ومنها أنهار الغانغ والسند وميكونغ, بحلول منتصف القرن تقريباً الامر الذي سيؤدي إلى عواقب وخيمة على أكثر من 1.6 مليار شخص يعتمدون على إمدادات هذه الأنهار من المياه.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

سعيّد يؤكد تشبث تونس بالتعاون مع المؤسسات المالية في إطار اختياراتها الوطنية لا في إطار شروط أو إملاءات

 التقى رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس، في قصر قرطاج، محافظ البنك المركزي التونسي، …