رصد هلال شهر رمضان مساء اليوم الأحد

تجرى عملية رصد هلال شهر رمضان بعد غروب شمس اليوم الأحد 10 مارس 2024 الموافق لــ29 شعبان لسنة 1445 هجري بالبلاد التونسية وبأغلب الدول العربية والإسلامية، ويتزامن هذا اليوم مع الإقتران المركزي بين الشمس والقمر، والذي يحدث وفق الحسابات الفلكية على الساعة العاشرة صباحا حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس.

ويمكث القمر، وفق بلاغ للمعهد الوطني للرصد الجوي، في سماء البلاد التونسية بعد غروب شمس اليوم  في كل المدن التونسية حوالي 18 دقيقة. ويكون بمنطقة برج الخضراء من ولاية تطاوين في أقصى ارتفاع له عن الأفق بحوالي 2.88 درجة وقوس أي البعد الزاوي بالدرجة القوسية بين مركزه ومركز الشمس بحوالي 5.31 درجة.

كما يمكث القمر بعد غروب شمس اليوم في سماء كل الدول العربية والإسلامية، بمدد متفاوتة أقصاها 23 دقيقة بداكار، حيث يكون القمر في أقصى ارتفاع له عن الأفق بـ  4.44 درجة وقوس يساوي حوالي 6.34  درجة.

وتبعا للمعطيات الفلكية يمكن رؤية هلال شهر رمضان المعظم في العالم بعد غروب شمس اليوم بداية من الساعة 23 و15 دقيقة حسب التوقيت المحلي للبلاد التونسية، انطلاقا من وسط خليج المكسيك ووسط شمال أمريكا اللاتينية ثم تباعا باتجاه الغرب.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …