سوسة: اختتام أشغال الملتقى الإقليمي العربي الأوّل حول “الميتافرس ومستقبل الصناعات الثقافية الإبداعية”…أهمّ التوصيات

اختتمت اليوم الإثنين 19 جوان 2023، بمدينة سوسة، فعاليات الملتقى الإقليمي العربي الأول حول موضوع “الميتافرس ومستقبل الصناعات الثقافية الإبداعية: ماذا يحمل لنا المستقبل” والذي دام ثلاثة أيام من تنظيم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ووزارة الشؤون الثقافية.

وقد تمّ خلال هذا اليوم الختامي الإعلان عن توصيتين تتمثل الأولى في تكوين فريق عمل عربي مشترك بين الألكسو ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي ومكتب التربية لدول الخليج العربي ومكتبة الإسكندرية للعمل على إطلاق مشروع الميتافرس العربي ورسم الأولويات المشتركة ووضع استراتيجية عربية تأخذ في الاعتبار مختلف العوامل المتداخلة في هذا المجال على أن يتم عرضه خلال الدورة الثانية من هذا الملتقى.

أما التوصية الثانية فهي الإعلان عن إطلاق “كرسي الألكسو-مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي للشباب والمؤسسات الناشئة” والدعوة إلى ضبط أهداف هذا الكرسي ومجالات عمله وأجندة أولية لأنشطته وممثليه في مختلف الدول العربية.

وقد شارك في هذا الملتقى ممثلون عن مجموعة من الدول العربية، وممثلون عن منظمات دولية وإقليمية وخبراء وباحثون متخصصون من أكاديميين ومؤسسات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي والميتافرس والفنون والتراث والصناعات الثقافية وغيرها.

وتداول المشاركون مختلف الإشكاليات التي يطرحها هذا المجال مع عرض لتجارب الدول العربية في هذا الموضوع وتجارب غامرة ومشاريع ثقافية رقمية ومشاريع ميتافرس لعدد من الشركات الناشئة.

وكان هذا الملتقى مناسبة لممثلي الدول العربية والخبراء للتفكير والبحث والتبادل حول التحديات والفرص والمخاطر المرتبطة بهذه الثورة الرقمية، وتجاوز المفاهيم والأحكام المسبقة لتفكيك التحديات التكنولوجية والمجتمعية، وعلاقتها بالثقافة واللغة والهوية والخصوصيات الحضارية والإنسانية كما جاء في نص البيان الختامي.

وقد أكّد المشاركون على أهمية هذا الموضوع ودعوا إلى ضرورة دورية هذا الملتقى لمواكبة التطور السريع الذي يشهده هذا المجال والاستعداد الجيد للانخراط فيه وتثمين دعوة الجمهورية اللبنانية لأن تكون الدورة الثانية من هذا الملتقى بطرابلس اللبنانية بمناسبة الاحتفال بهذه المدينة كعاصمة للثقافة العربية.

كما نادوا بضرورة الانتباه الى مختلف الهواجس والتحديات التي يمكن ان ترافق الانخراط في مجال الميتافرس على غرار الأخلاقيات التي تؤطره وحوكمته ولفت النظر إلى البُعد الإنساني للتكنولوجيا والمحتوى الرقمي الذي يمكن أن يكون له عميق الأثر على المتلقين سواء من الأطفال أو الطلبة أو الأجانب وغيرهم كما ورد في البيان ذاته.

وكان الهدف من هذا الملتقى مساعدة المؤسسات الحكومية والفاعلين والمبدعين والأفراد والشركات المنتجة للمحتوى في الدول العربية على تحديد مواقعهم واستراتيجيتهم للاستفادة من تقنيات Metaverse الغامرة.

هذا وقد بحث المشاركون خلال الملتقى على مدار ثلاثة أيام في إطار ست موائد مستديرة في قضايا جوهرية تتعلق بسُبل فهم الارتباط الناشئ بين هذه الثورة التكنولوجية الجديدة والعمل الثقافي عموما، والعمل الثقافي العربي المشترك بالخصوص. مع التركيز على المحاور التالية :

* الميتافرس: الفرص، التوجهات والتحديات.

* مستجدات التقنيات الرقمية وأثرها في تطوير وترشيد صناعة الثقافة والفنون المعاصرة.

* ثورة التكنولوجيا؛ التعليم وتنافسية الإقتصادات العربية في الصناعات الثقافية والإبداعية.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …