سوسة: الإعلان عن انطلاق المرحلة الثانية من برنامج التنمية الحضرية المندمجة

عقدت لجنة قيادة مشروع برنامج التنمية الحضرية المندمجة لمدينة سوسة “سوسة 2030” اليوم الثلاثاء 30 جانفي 2024، بدار الشرع بالمدينة العتيقة، اجتماعا جمع كافة المتدخلين في هذا المشروع، تحت إشراف والي الجهة، نبيل الفرجاني، لتقييم المرحلة الأولى منه والمشاريع المنجزة خلالها وإعلان إشارة الانطلاق في المرحلة الثانية.

وأفاد كاتب عام بلدية سوسة، مراد بن سالم، أنّ هذه المرحلة تتميّز بتوسعة مجال تدخل البرنامج المذكور لتشمل  11 بلدية ضمن سوسة الكبرى وهي كل من بلديات سوسة  وحمام سوسة وأكودة وشط مريم والقلعة الكبرى والقلعة الصغرى وقصيبة سوسة والثريات وزاوية سوسة والزهور والمسعدين ومساكن، وستمتد على مدى ثلاث سنوات بقيمة تناهز 14 مليون دينار.

ويتضمّن البرنامج، الّذي تم انجازه في إطار التعاون اللامركزي وبالشراكة الفنية والمالية مع كتابة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية SECO وبإشراف من وزارة الداخلية التونسية، أربعة محاور أساسيّة تتمثل في التهيئة العمرانية والانتقال الطاقي والتنقلات الحضرية ورقمنة الخدمات بهدف تحسين الظروف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لسكان منطقة سوسة الحضرية.

وستقوم البلديات المعنية بهذا البرنامج بتحديد حاجياتها في إطار الأربع محاور المذكورة.

كما ستخصّص ضمن هذه المرحلة بعض المشاريع الأخرى ذات القيمة المضافة لفائدة بلدية سوسة على غرار التهيئة الكليّة لمعهد باب جديد وتهيئة شارع عبد الحميد بالقاضي وإعادة شبكة التنوير العمومي بتركيز معدات مقتصدة للطاقة.

وبيّن بن سالم أنّ القيمة الجملية لهذه المرحلة ستتوزع حسب أهمية المشاريع مشيرا إلى تخصيص ما يقارب 3 مليون دينار لفائدة بلديّة سوسة.

وكانت المرحلة الأولى من هذا البرنامج انطلقت سنة 2018 وتواصلت إلى غاية 2022 باعتمادات جملية قدّرت بـ 6 مليون دينار وتمّ خلالها مراجعة مثال التهيئة العمرانية لمدينة سوسة إلى جانب تهيئة كلّ من حديقة الطيور بوجعفر ومنتزه حمادة دويك بسهلول 4 وفضاء “روضة الشاعر” بسوسة الجنوبية وتركيز مخفّضات سرعة.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …