سوسة: وزيرة الثقافة تدعو إلى مراجعة سياسة المهرجانات وضرورة تنويع مصادر التمويل

دعت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة مراجعة سياسة المهرجانات في تونس عبر التقليص في عددها، الذي وصفته بالمتضخّم، والتوجه نحو مهرجانات متخصصة ونوعية موزّعة على كامل فترات السنة من شأنها توفير الأموال والرفع من جودتها.

وانتقدت الوزيرة، خلال حضورها المجلس الجهوي للثقافة بولاية سوسة، العدد الكبير للمهرجانات الذي يجعل من الوزارة عاجزة عن تقديم الدعم الكافي لجميع التظاهرات منادية بضرورة تجاوز هذا الاشكال عبر التنويع في مصادر التمويل وأن يلعب القطاع الخاص دورا أيضا في ذلك.

وأشارت الوزيرة أن ولاية سوسة تزخر بالأنشطة الثقافية ولها مميزاتها التاريخية والحضارية مؤكدة أنها تحظى بنصيب محترم من الدعم المالي المقدّم من قبل الوزارة.

ولدى الاستماع إلى مشاغل المسؤولين والفاعلين في القطاع الثقافي بالجهة ومدى تقدم المشاريع الثقافية ومشاريع الصيانة للمواقع الأثرية بها قالت الوزيرة أنّ دور الثقافة بشكلها الحالي لم تعد جاذبة للأطفال والشباب الذين تغيرت أذواقهم وميولاتهم على حدّ قولها.

وطالبت الوزيرة بتغيير هندستها وطريقة تسييرها مضيفة “أرى مستقبل هذه الدور في المراكز والمختبرات الإبداعية المواكبة للتطورات التقنية والتكنولوجية التي يحبذها الجيل الجديد مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على جذورهم التاريخية”.

وتابعت الوزيرة بالقول أنّ الثقافة ليست مرتبطة بدور الثقافة وأن هناك ساحات وفضاءات أخرى يمكن فيها ممارسة العمل الثقافي.. لست مع بناء دور ثقافة جديدة يتطلب تنفيذها حيزا زمنيا كبيرا علينا اصلاح وتأهيل ما هو موجود والاستعانة بهياكل خفيفة الوزن.”

ولفتت إلى أنه على كافة الموظفين في الوزارة والبالغ عددهم 9 آلاف موظف مباشرة عملهم بكل جدية والقيام بواجباتهم المهنية منتقدة تخاذل عدد كبير منهم ومطالبة بضرورة إعادة توزيعهم قائلة “هذه وزارة المثقفين وليست وزارة الموظفين ولن أتسامح مع المتخاذلين”.

كما عبرت الوزيرة عن عدم رضاها بأداء المعهد الوطني للتراث وعابت عدم جديتهم في العمل وتدخلهم البطيء لفضّ الإشكاليات وإيجاد الحلول لإنقاذ المواقع الأثرية داعية أيضا إلى إعادة توزيع الموظفين التابعين إلى المعهد على كافة الجهات من الشمال إلى الجنوب.

يشار إلى أن الوزيرة ثمنت خلال المجلس الجهوي إعداد مثال الصيانة والاحياء للمنطقة المصونة لمدينة سوسة وجددت تأكيدها على إقامة مهرجان أوسو بجوهرة الساحل هذه الصائفة الذي أرجأ البت في ملفه إلى حين إيفاء الجمعية بالإجابات عن بعض النقاط التي تساءلت عنها الوزارة كما ستعقد هذا الخميس لجنة للنظر في مهرجان سوسة الدولي.

هدى القرماني 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …