صندوق النقد الدولي يدعو البنوك المركزية إلى عدم التسرع في خفض الفوائد

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي, كريستالينا غورغييفا اليوم الجمعة أن الصندوق يرى خطرا أكبر على الاقتصاد العالمي في حال بدأت البنوك المركزية خفض أسعار الفوائد بشكل مبكر أكثر مما إذا تحركت في وقت متأخر قليلا.

وقالت غورغييفا، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن: « ألقى فريقنا بنظرة على التاريخ، والنتيجة التي توصل إليها هي أن خطر التخفيف المبكر لأسعار الفائدة أعلى مقارنة بأن تكون متخلفا قليلا »، حاثة على العودة إلى البيانات والتصرف بناء عليها.

وجاء تصريح مديرة صندوق النقد الدولي غداة تصويت لجنة تحديد أسعار الفائدة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لصالح الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة.

وأشارت غورغييفا إلى أن الولايات المتحدة تقترب من تحقيق ما يسمى بـ »الهبوط الناعم » عندما يعيد صناع السياسات التضخم إلى الهدف المنشود من دون التسبب في حدوث ركود.

وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرتفعة في الأشهر الأخيرة في محاولة لإعادة التضخم إلى المستوى المرجو عقب الارتفاع في الأسعار بعد وباء (كوفيد-19).

ومع تراجع التضخم في الكثير من الاقتصادات المتقدمة والناشئة على مستوى العالم، تحول الاهتمام إلى متى يجب أن تبدأ البنوك في خفض أسعار الفائدة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

رئيس جمعية تنمية مستدامة اقتصاد اجتماعي تضامني: وضعية المياه في تونس باتت صعبة جدا

قال رئيس جمعية تنمية مستدامة إقتصاد إجتماعي وتضامني، محسن بن الشيباني الخميس 25 أفريل 2024، …