قريبا: برنامج خاص بتحسين جودة الخدمات الصحيّة داخل أقسام الاستعجالي في مستشفى فرحات حشاد بسوسة

أكّد رئيس قسم الاستعجالي بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة، زياد مزقار، أنّ برنامجا قريبا سيقع تنفيذه يتعلق بتهيئة وتحسين قسم الاستعجالي مشيرا إلى أنّ 40 بالمائة من المرضى المتواجدين فيه حالتهم حرجة ويستحقون الإيواء في أقسام إنعاش.

وقال في كلمة، خلال انعقاد المجلس الجهوي للصحة بولاية سوسة، أمس الخميس، نحتاج، بالإضافة إلى الموارد اللوجستية، موارد بشرية ذات كفاءة تتجاوز الجانب التقني ملاحظا أنّ مستشفى حشاد يعمل على تطوير مهارات أخرى متعلقة بكلّ ما هو علاقات وتنظيم وأخذ قرار  لفائدة كافة الطواقم الصحية كما جاء على لسانه.

وتابع هناك أشياء يجب تحسينها وهي مسألة التواصل مع المواطن من جهة و مع الأقسام الإستشفائية من جهة ثانية وكذلك التواصل مع بقية المؤسسات الأخرى مشيرا إلى أنّهم يعملون حاليا على تحسيس كل الطواقم الصحية لا سيما الأطباء الشبان والممرضين والممارسين داخل أقسام الاستعجالي بهذه المهارات إلى جانب مهاراتهم التقنية بهدف تحسين جودة الخدمات الصحيّة.

وأوضح مزقار أنّ الخدمات الصحية تشمل البنية التحتية والموارد البشرية واللوجستية بالإضافة إلى مهارات أخرى غير تقنية.

من ناحية ثانية تحدّث مزقار عن المخطط الأبيض لتفادي الحالات الاستثنائية والكوارث، والذي قام مستشفى حشاد بتركيزه منذ سنة 2013 وتتبنته المنظمة العالمية للصحة وتمّ تحيينه لأوّل مرة قبل جائحة كورونا بالتنسيق مع إدارة المستشفى، مضيفا أنّ فريقا من قسم الاستعجالي، يقوم بترؤسه، سيتولى الأسبوع القادم  تحيينه من جديد لتفادي ما يشوبه من نقائص .

وستقع مراجعة إدارة المستشفى بخلاصة المشاورات نظرا لأن هذا المخطط يتضمّن جوانب تقنية وفنية وإدارية وتنظيمية ولوجستية وفقا لرئيس قسم الاستعجالي.

وطالب مزقار بعقد جلسة خاصة بمقر ولاية سوسة يشرف عليها والي الجهة، نبيل الفرجاني، والمدير الجهوي للصحة، محمد رويس، بحضور كافة الأطراف المتداخلة من المؤسستين الأمنية والعسكرية وممثلين عن الإدارات الجهوية للنقل والتجهيز والحماية المدنية والشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وقسم الإسعاف والطب الاستعجالي بمستشفى فرحات حشاد لتقديم هذا المخطط مع القيام بعملية محاكاة له مع جميع الأطراف والوقوف على مدى جاهزيتهم.

هدى القرماني

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …