لماذا أغضبت كلمة روحاني نتنياهو؟

أثارت كلمة الرئيس روحاني بالجمعية العامة للأمم المتحدة والتي اتسمت بالمرونة والاعتدال الى جانب التأكيد على الثوابت الإيرانية، سخط واستياء رئيس وزراء كيان الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث زعم أنّ إيران تشتري الوقت من أجل تطوير قدرات أسلحتها النووية“.

وكان الرئيس روحاني قد قال ، في خطابه أنّ تجنب (الولايات المتحدة) لتلبية مصالح مجموعات الضغط المؤيدة للحرب على المدى القصير، من شانه أن يؤدي الى ايجاد إطار لمعالجة الخلافات الثنائية مؤكدا ان امتلاك السلاح النووي لا مكان له في الاستراتيجية الايرانية .
وتطرق الى القضية الفلسطينية قائلا ان ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عنف ممنهج وانتهاك لحقوقه ومنعه من العودة الى ارضه ودياره يتواضع امامها مفهوم الفصل العنصري .
وأكّد أيضا ان ايران ستدافع عن السلام المستند إلى الديمقراطية وبطاقة الاقتراع في كل أنحاء العالم، بما في ذلك سوريا والبحرين وفي دول أخرى بالمنطقة، وقال ان الحلول العسكرية لن تشكل مخرجا للأزمات العالمية .
الخطاب الذي اتسم بالاعتدال في جميع جوانبه وفي نفس الوقت اكد التمسك بالثوابت الوطنية واجه ترحيبا من قبل الجميع باستثناء الكيان الاسرائيلي  حيث ندد بنيامين نتانياهو به واصفا اياه بأنه “مراوغ ومليء بالخبث“.
كما انتقد تأكيد روحاني على موقف طهران القاضي بان برنامجها النووي “محض سلمي“.
وعاود نتانياهو اطلاق الاتهامات الخاوية ضد إيران، والتي لم يقدم اي دليل يثبت صحتها، ليخرج بذلك عن القانون والأعراف الدولية والأخلاقية إزاء كلمة رئيس بلد آخر .

العالم

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

موجة الحرائق تسببت في إتلاف 2000 هكتار واندلاع 100 حريق .. وإيقاف بعض المتورطين بجندوبة وببنزرت

أكد العميد خليفة الشيباني، الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، تسجيل 4 إيقافات بولايات …