نسبة تشغيل الأطفال في تونس تقدّر بـ 4 بالمائة وتصل إلى 7,2 في جهة الوسط الشرقي

كشفت نتائج المسح العنقودي متعدد المؤشرات لأوضاع الأم والطفل لسنة 2023، أن نسبة تشغيل الاطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة في تونس تصل الى 4 بالمائة وترتفع هذه النسبة إلى 7,2 بالمائة في جهة الوسـط الشـرقي.

كما أبرزت نتائج المسح، الذي أعده المعهد الوطني للاحصاء بدعم من منظمة اليونسيف وبمساهمة مالية من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والبنك الالماني للتنمية، أن نسبة الاطفال المشتغلين تبلغ 3.5 بالمائة في المناطق الحضرية في حين ترتفع هذه النسبة الى 5 بالمائة في الوسط الريفي.
واعتبر معدو المسح ان “عمـل الأطفـال” هو جملـة الأشـغال التي تحـرم الأطفال مــن طفولتهــم وإمكاناتهــم وتنــال مــن كرامتهــم وتؤثــر ســلبا علــى دراســتهم وعلــى صحتهــم وكذلــك علــى نموهــم البدنــي والنفســي، مشددين على أن عمل الأطفال يهدد تعليمهم ويقيد حقوقهم ويحد من فرصهم في المستقبل.
و أظهر المسح أن نسبة 6.4 بالمائة مـن الاطفال المنتمين الـى الاسـر الأشـد فقـرا يشاركون في اعمال اقتصادية او منزلية في حين لا تتعدى هذه النسبة 2.2 بالمائة بالنسبة للاطفال المنتمين للاسر الاكثر ثراء، كما أن 5.5 بالمائة من هـؤلاء الأطفال هـم مــن بيـن المنقطعين على الدراسة.
(وات)

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …