الكاف واحة للإبداع الأدبي المغاربي

تنطلق اليوم بولاية الكاف فعاليات الملتقى المغاربي للإبداع الأدبي الذي يمتد على ثلاثة أيام تجمع بين الشعر و الأدب و الندوات الفكرية و الفقرات الموسيقية.

و في تصريح لـ “بلادي نيوز” قال مراد الخضراوي منسق الملتقى “ان هذه التظاهرة الثقافية و الأدبية و الشعرية التي تلتئم تحت شعار “سلطة الكتابة و فتنة المتخيل” تأتي لتعزيز المشهد الثقافي بالجهة” ، مشيرا إلى “حضور مشاركين من تونس و الجزائر و ليبيا فيما ستكون فلسطين ضيف الشرف في تأكيد على دعم المثقف التونسي و الشعب التونسي غير المشروط للقضية الفلسطينية العادلة”.

و اضاف الخضراوي ان ” الحضور المغاربي يأتي إيمانا باهمية الانفتاح على تجارب أخرى مشيرا إلى إمكانية الانفتاح في قادم الدورات على بقية البلدان المغاربية و العربية”.

 

بين سلطة الكتابة و كتابة السلطة

يبحث الملتقى الذي يستضيف عددا من الدكاترة و الأساتذة الجامعيين علاقة الكتابة بالسلطة في مختلف تجلياتها و مظاهرها سواء كانت الكتابة سلطة او كانت للكتابة سلطة و من أبرز المداخلات التي تهتم بهذه المسألة مداخلة الدكتور عادل خضر رئيس اتحاد الكتاب التونسيين بعنوان “سلطة الكتابة في الأدب العربي”.

كما ستكون القضية الفلسطينية حاضرة بقوة سواء من خلال المداخلات او من خلال أمسية فنية تحت عنوان “فلسطين صرخة في دمي” يحييها الفنان ياسر جرادي.

 

الشاعر الفلسطيني احمد القريناوي : “كيف نشفى من حب تونس و من حب التونسيين “

في حديث خص به “بلادي نيوز ” قال الشاعر الفلسطيني الغزاوي احمد القريناوي ان “شوارع تونس التي ازدانت كلها بالاعلام الفلسطينية تؤكد ما يحمله التونسي من حب لفلسطين”. مضيفا ان حضور فلسطين كضيف شرف في هذا الملتقى المغاربي يحمل عدة دلالات اهمها ان الأدب و الشعر كانا و لا يزالان أساليب مقاومة و أساليب حياة”.

و حول الأوضاع في غزة قال القريناوي ان عقله “عبارة عن خيمة تأوي العائلة وسط ذلك الدمار” مضيفا ان حضوره إلى ولاية الكاف” يؤكد تشبث الفلسطيني بالحياة و بالأمل رغم هول المشاهد القادمة من غزة “.

أبو إسراء

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

بودربالة يجدد التأكيد على موقف تونس الثابث من القضية الفلسطينية

جدد رئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة التأكيد على موقف تونس الثابت من القضية الفلسطينية، …