محلات الملابس والمغازات الكبرى تستأنف نشاطها يوم 11 ماي والمطاعم والمقاهي والمساجد تفتح أبوابها يوم 24 ماي

قدّمت الاربعاء 29 أفريل، الوزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى، لبنى الجريبي، ملامح الاستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجّه.

وأفادت الجريبي بأن هذه الاستراتيجية تقوم على 3 مراحل من 4 ماي إلى 24 ماي ومن 24 ماي إلى 4 جوان ومن 4 جوان إلى 14 جوان.

وأوضحت أنه سيتم في المرحلة الأولي السماح لعدد من القطاعات العمل بنصف الطاقة التشغيلية على غرار الادارة والصناعة والخدمات واشغال البناء.

أما بالنسبة للمهن الصغري والأنشطة التجارة فإنها ستعود للنشاط باستثناء محلات الملابس والأحذية والمغازات الكبري التي ستفتح أبوابها انطلاقا من 11 ماي.

أما في علاقة بالأنشطة الثقافية والسياحية والرياضية والمطاعم والمقاهي ودور العبادة والأسواق الأسبوعية يبدأ رفع الحجر عليها تدريجيا بنسبة 75 بالمائة في الأمرحلة الثانية وبنسبة 100 بالمائة في المرحلة الثالثة.

وأشارت لبنى الجريبي إلى أن استئناف نشاط مختلف القطاعات لنشاطها سيكون وفق شروط واضحة ومحدّدة وعلى رأسها شروط السلامة وقواعد حفظ الصحة من بينها توفير النقل الذاتي مشيرة إلى أن النقل العمومي سيكون متوفّرا لأصحاب التراخيص داعية المؤسسات التي لها امكانية العمل عن بعد إلى مواصلة ذلك.

وتم استثناء أربع فئات من رفع الحجر الصحي الشامل، وفق ما أفادت به لبنى الجريبي.

وأوضحت أن هذه الفئات هي تحديدا الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة والأشخاص الحاملين للأمراض المزمنة والأشخاص الذين أعمارهم تجاوز 65 سنة والنساء الحوامل والأطفال دون 15 سنة.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …