تحديد العودة الجامعية يوم غرة جوان المقبل وتنظيم امتحانات الدورة الرئيسية قبل موفى جويلية القادم

تحددت العودة التدريجية لمقاعد الدراسة بكافة المؤسسات الجامعية العمومية والخاصة بداية من غرة جوان المقبل، على أن يتم العمل على تنظيم امتحانات الدورة الرئيسية ودورة التدارك ومناقشة مشاريع ختم الدروس قبل موفى شهر جويلية المقبل.

هذا ما أكده اليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى خلال ندوة صحفية مشتركة بحضور وزير التربية والتعليم العالي والوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الكبرى خصصت لعرض الإجراءات المتعلقة بالحجر الصحي الموجه الذي سينطلق يوم 4 ماي المقبل

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن هذه العودة الجامعية ستستثنى منها المؤسسات الجامعية في اختصاصات الطب وطب الأسنان والصيدلة التي من المقرر أن تستأنف دروسها بداية من يوم 11 ماي المقبل.

وتشمل العودة الجامعية نحو 216 ألف طالب من بينهم 170 ألف طالب يدرسون بمختلف الجامعات إضافة إلى46 ألف طالب معنيين بمناقشة مشاريع ختم الدروس بالإضافة إلى طلبة الدكتوراه، وفق الوزير.

من جهة أخرى، أكد شورى أن وزارته تعمل على تنظيم امتحانات الدورة الرئيسية وإن أمكن دورة التدارك ومناقشة مشاريع ختم الدروس قبل نهاية شهر جويلية القادم. لكنه قال إنه سيتم إنهاء دورة التدارك قبل موفى شهر سبتمبر المقبل عند الاقتضاء.

وأشار إلى أنه سيتم منح المرونة الكافية لكل المؤسسات الجامعية من أجل إعداد الرزنامة التفصيلية للامتحانات.

وحول مضامين الامتحانات أكد الوزير بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستضمن تقديم امتحانات تتماشى مع المضامين التي تم تدريسها للطلبة سواء خلال الدروس الحضورية أو من خلال التواصل البيداغوجي عن بعد الذي تم تأمينه خلال فترة الحجر الصحي الشامل.

وأفاد أن اجتماع مجلس الجامعات الملتئم بالأمس شدد على استمرار تأمين التواصل البيداغوجي عن بعد، مشيرا إلى أن نسبة نجاح المؤسسات الجامعية في تأمين التواصل البيداغوجي عن بعد يتراوح بين 70 و80 بالمائة.

وحول مسألة السكن الجامعي قال وزير التعليم العالي إن الوزارة تعمل على تمكين الطلبة من الانتفاع بالسكن في المبيتات الجامعية وخدمات الإطعام وذلك حسب الشروط القانونية الجاري بها العمل كأن يكون مقر سكن الطالب بعيد 30 كلم على الأقل من مؤسسته الجامعية.

وقال إن وزارة التعليم العالي تسعى قبل نهاية شهر رمضان لإخلاء جميع المبيتات الجامعية التي تم وضعها على ذمة وزارة الصحة لتخصيصها للحجر الصحي، مشيرا إلى أنها ستتعاون مع وزارة الشؤون المحلية لتعقيمها حتى تستقبل الطلبة المنتفعين بالسكن الجامعي.

هذا وتم تحديد العطلة الجماعية للموسم الجامعي الحالي 2019-2020 خلال كامل شهر أوت المقبل، على أن تستأنف السنة الجامعية المقبلة 2020-2021 في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2020.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الإتحاد العام لطلبة تونس يدعو مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس مناضليه إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً …